Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الدلالات السيميولوجية للومضات الاشهارية التوعوية الصحية (دراسة تحليلية سيميائية على عينة من الومضات الاشهارية بالقنوات الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رانيا, طواهرية
dc.date.accessioned 2022-05-07T10:19:46Z
dc.date.available 2022-05-07T10:19:46Z
dc.date.issued 2021-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3409
dc.description.abstract اعتمدت الومضات الإشهارية التوعوية خاصة على وسائل الاتصال الجماهيري كوسيط قوي لنقل رسالتها بشكل تحسيسي من خلال مخاطبة الجماهير الكبيرة خاصة جمهور التلفاز، حيث يعتبر التلفزيون من أنجح الوسائل و أشدها تأثيرا على الجمهور ,كما تعتبر الرسالة الإشهارية التوعوية التي تبث عبر القنوات التلفزيون أكثر تأثيرا, حيث تخاطب كافة الجماهير عن طريق ميزة الصورة و الصوت . العالم اليوم يشهد بدوره وباءا فتاكا , يقضي على الملايين من الناس عبر دول العالم، ألا و هو فيروس كورونا , حيث حظي هذا الأخير باهتمام بالغ من طر وسائل الاتصال الجماهيري و أصبح محل أنظار و اهتمام العالم ككل , بنسب الوافيات و عدد المصابين ... حيث خصصت الكثير من القنوات التلفزيونية العالمية عامة و الجزائرية خاصة , ومضات تحسيسية إشهارية حول فيروس كورونا , بهدف التوعية بأهمية الخطر الذي تسبب فيه فيروس كورونا ,و أعراضه , و الكثير من المعلومات العلمية و الصحية حوله , ي قالب إشهاري توعوي فني برزت فيه فنيات هذه الومضات التوعوية من ألوان وإضاءة ديكور و كذلك موسيقى و شخصيات كرتونية , بعضها واقعي , و لمعرفة الدلالات و الأبعاد السيميولوجية لهذه الومضات التوعوية حول فيروس كورونا , قمت باختيار التحليل السيميولوجية بسبب ذلك . احتوت هذه الدراسة على محورين رئيسيين، حسب منهجية الامراد، حيث تطرقت في الخطوة الأولى إلى الجانب المنهجي الذي تضمن , مقدمة و تحديد الإشكالية , من هنا طرحت السؤال الرئيسي و الجوهري للدراسة , ثم تفرع منه 3 تساؤلات بحثية تمثل الإشكالية , ثم قمت بتحديد كل من الأهداف و الأهمية و أيضا المصطلحات و مفاهيم هذه الدراسة , كما اعتمدت على مقاربة رولان بارث كمنهج تحليلي , و اخترت عينة من مجتمع بحث كبير , بعد ذلك تطرقت إلى الدراسات السابقة , التي لها علاقة بموضوع الدراسة . أما المحور الثاني من الدراسة , المخصص للجانب التطبيقي , الذي ركزت من خلاله على تطبيق التحليل السيميولوجي للومضات التوعوية التي تم اختيارها من التلفزيون الجزائري , المخصصة للتحسيس و التوعية من فيروس كورونا , ليتم في النهاية استخلاص مجموعة من النتائج التي استخرجت من خلال التحليل السيميولوجي لهذه الومضات التحسيسية ثم تليها في الأخير الخاتمة . تتلخص الدراسة في معرفة الدلالات السيميولوجية التي تحملها الومضات الإشهارية التوعوية حول فيروس كورونا , و ذلك من خلال التحليل السيميولوجي, لخمس ومضات توعوية حول فيروس كورونا تم عرضها على القنوات الجزائرية , باستخدام مقاربة رولان بارث , roland barth , بدأ التقطيع الفني تضمن شريط الصوت و الصورة و بعد ذلك , المستوى التعيني و التضميني , لنصل إلى مجموعة من النتائج من خلال هذا التحليل و التي من أهمهما مايلي : 1-استعمال مقاربة النجم للتأثير على المتفرجين , و جذب انتباههم و لو بطريقة تحسيسية طريفة , كما فعلت الومضة التي كانت شخصياتها مراد صاولي و محمد خساني . 2-شابهت التدابير الوقائية في معظم الومضات التوعوية من ناحية غسل اليدين و التعقيم و إلى ما غير ذلك , بالاكتفاء بتحليل القليل منها لتجنب تكرار نس التحليل لها . 3- تنوعت الومضات و الرسالة التحسيسية فيها , برزت فيها معلومات قيمة و مهمة en_US
dc.title الدلالات السيميولوجية للومضات الاشهارية التوعوية الصحية (دراسة تحليلية سيميائية على عينة من الومضات الاشهارية بالقنوات الجزائرية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée