Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الفعالية الاتصالية وتحسين الخدمة العمومية دراسة ميدانية ببلدية الشريعة.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ضحى, زروالي
dc.date.accessioned 2022-05-07T10:20:37Z
dc.date.available 2022-05-07T10:20:37Z
dc.date.issued 2020-06-15
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3411
dc.description.abstract يدور موضوع الدراسة حول الفعالية الاتصالية وتحسين الخدمة العمومية للبلدية ,وتناولت إشكالية عن مساهمة الاتصال الفعال في المؤسسات العمومية وتأثير العوامل الداخلية بالفعالية الاتصالية لتقديم أفضل الخدمات .وقد طرحنا التساؤل الرئيسي التالية . كيف يساهم الاتصال الفعال في تحسين الخدمة العمومية في بلدية الشريعة . وتندرج ضمنه مجموعة تساؤلات فرعية • ماهي شروط تحقيق الفعالية الاتصالية في بلدية الشريعة ؟ • ماهي وسائل الاتصال الفعال في تقديم خدمة عمومية جيدة في بلدية الشريعة ؟ • فيما تتمثل أهم استراتيجيات الاتصال الفعال في بلدية الشريعة لتحسين الخدمة العمومية فيها؟ • ماهي الصعوبات و المعيقات التي تحول دون تحقيق الفعالية الاتصالية و تحسين الخدمة العمومية في بلدية الشريعة؟ • مقترحات لدفع الاتصال الفعال في تحسين الخدمة العمومية في بلدية الشريعة ؟ وقد اتبعنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي تمثل في وصف الاتصال داخل البلدية ومساهمته في خلق فعالية اتصالية تحسن الخدمة العمومية ,بالاعتماد على أدوات جمع البيانات المتمثلة في الاستمارة والاستبيان الذي يحتوي على أربعة محاور يمكن من خلالها الإجابة على تساؤلات الدراسة, أما مجتمع الدراسة فتمثل في 64 من الموظفين اعتمدنا على العينة القصدية . والبلدية كمؤسسة عمومية تحاول اعتماد أفضل الوسائل وتطبيق شروط الاتصال والاعتماد على إستراتيجية ملائمة لتحقيق الفعالية الاتصالية الى جانب نوع الاتصال لأنه أيضا له دور في تحقيق النجاح داخليا وخارجيا بالإضافة الى دور تفاعل الأفراد مع بعضهم وتأثير المدير على تفاعلهم وأسلوب عملهم . وكذلك طرق تحسين الخدمة العمومية وأنواع الخدمات العمومية ومبادئها ومميزاتها والآليات اللازمة لتحسينها من خلال اقتراح الحلول المناسبة لذلك . حيث تم تحقيق بعض النتائج الايجابية الفعالة تخدم في زيادة فعالية الاتصال وأيضا مسار الإصلاح والتنمية واقتراح بعض أفاق البحث تبين لنا إن الفعالية الاتصالية مساهمة في تحسين الخدمة العمومية من خلال وجود تفاعل وتفاهم بين العاملين في البلدية لتقديم خدمة عمومية ,ومن النتائج المتحصل عليها : • تحقيق أهداف البلدية بفعالية يؤثر مناخ العمل تحقيق أهداف البلدية بفعالية خاصة العلاقات غير الرسمية ,والتشاور بين الزملاء. • تساهم الوسائل الاتصالية الفعالة سواء تقليدية أو رقمية بتحقيق الأهداف المسطرة , وهذه الوسائل لعبت دورا في تحقيق فعالية اتصالية داخل البلدية en_US
dc.title الفعالية الاتصالية وتحسين الخدمة العمومية دراسة ميدانية ببلدية الشريعة. en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée