Résumé:
إن الهدف الأساسي من معالجة هذا الموضوع نظريا هو محاولة تقديم مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة الشاملة باعتبارها مدخل إداري حديث، و قد ركزت هذه الدراسة بصورة أساسية على واقع تقييم أداء الموارد البشرية في إطار الجودة الشاملة، كما تناولنا محددات و عناصر تقييم الأداء التي تقدمها الشركة من أجل إيجاد الأساليب الكفيلة لتحسين الأداء، و حاولنا من خلال الدراسة الميدانية بوحدة مناجم الفوسفات لولاية تبسة، تحليل مدى مساهمة إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء الموارد البشرية بالشركة، و توصلنا من خلال الدراسة التطبيقية أن مسؤولي الإدارة العليا على علم و دراية بمفهوم الجودة الشاملة، و التي تعني مراقبة و فحص المنتوج النهائي، و العمل على تحقيق رغبات المستهلك الحالية و المستقبلية، و كذا إرضاء الزبون، كما أن الوحدة لها نظام خاص بالجودة حيث تركز على الرقابة و دقة الملاحظة مع تطبيق القوانين المعمول بها، كما يرى رئيس مصلحة الموارد البشرية بأن الجودة تقتصر على الخدمة المستمرة على تحسين الأداء و النوعية، ورغم هذا فإن الشركة تحتاج إلى وجود تنظيم و سياسة و أهداف واضحة للجودة الشاملة و كذا الاستماع إلى الزبائن مع تلبية حاجاتهم الحالية و المتوقعة، بالإضافة إلى التحسين المستمر للمهارات لكي تساهم في تحسين الجودة الشاملة.