Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التناص في ديوان الملايم و الخروج الأخير لعبد المالك مسعودان

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author معمر، أنيسة, بوزيان، نسرين
dc.date.accessioned 2022-05-18T13:47:48Z
dc.date.available 2022-05-18T13:47:48Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4048
dc.description.abstract لقد أصبح التناص من أبرز وأهم العناصر والمفاهيم النقدية التي فرضت وجودها في الساحة الأدبية، فقد نجح في احتلال المقام الأول في المجال النقدي، وذلك من خلال تسليط الضوء على النصوص الإبداعية ورصد تعليقاتها وتمييز رديئها من جيدها، فقد أضحى مهمة الدارس أو الباحث في بحثه، فيصير التناص بمثابة مرآة عاكسة للنص، فمن خلاله يستطيع الباحث فك شفارت النص ومعرفة نسيج البنية النصية وتحليلها ومعرفة مكوناتها وأصولها الأولى، فيعتبر التناص أحد المعايير الأساسية المحققة للنصية ومعرفة جماليتها ودلالتها، وهو بذلك حصيلة تفاعل نصوص سابقة ومت ا زمنة، تتداخل وتتصارع في نفس المؤلف وتخرج بشكل ن  ص متكامل. فكان "عبد المالك مسعودان" وجهتنا في ديوانه "الملاحم والخروج الأخير"، فقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية، أما الذاتية فتتمثل في الرغبة على التعرف على تاريخ نشأة وتطور التناص والغوص في ثناياه ومعرفة آثاره في الدرس اللساني العربي، أما الأسباب الموضوعية تكمن في امتياز التناص عن غيره من المواضيع النقدية وامتلاكه علاقات مترابطة بين مجموعة مختلفة من النصوص. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject التناص، ديوان، الملاحم و الخروج الأخير، عبد المالك مسعودان، الثقافة العربية، الاحتذاء، المقاربة، التوليد، الاقتباس، en_US
dc.title التناص في ديوان الملايم و الخروج الأخير لعبد المالك مسعودان en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée