Résumé:
"الزمن" عند القدامى متجدد یزیل الإیهام عن أمر غیر معلوم، وهو مقدار لحركة
متغیرة ومتجددة متفاوت اً نقصاًنا أو زیادة ،ً أما عند اللسانیین المحدثین یشیر إلى مفهومین
مختلفین، فالأول یتمثل في مجموعة الأحداث التي تقع في زمن معین من خلال الأفعال وهو
ما یسمى ب"زمن الحدث"، والثاني یرتبط بالكلام وهو ما یسمى ب"زمن الخطاب". إن دلالة الماضي عموًما وردة بأكبر نسبة ( 68 ) مقارنة مع دلالة كل من (المضارع
والأمر)، أما دلالة الماضي على الزمن الماضي خصوصًا تفوق الدلالات الأخرى ( الحال
الاستقبال الإطلاق )، في سورة الحجر لأنها الأصل الذي وضعت له صیغة (فعل)، أما
الدلالات الزمنیة الأخرى كالماضي (القریب من الحال و الحاضر والمستقبل والإطلاق)
جاءت بنسب شبه متساویة لدخول الق ا رئن الزمنیة علیها والتي خلصتها إلى جهة معینة من
هذه الدلالات.