Résumé:
اشتمل الفصل على الدراسة التطبيقية التي أجريت في مؤسسة الاتصالات الجزائر الوكالة التجارية – ببئر العاتر تبسة - والتي كان الهدف منها إسقاط الجزء النظري لمتغيري الدراسة، المسؤولية الاجتماعية والقدرة التنافسية في الوكالة التجارية – بئر العاتر -والتي كان الهدف منها التعرف على واقع تبنيها لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في تحسين القدرة التنافسية بالوكالة محل الدراسة. من أجل ذلك تم القيام بدراسة اتجاهات وآراء مجتمع الدراسة، وقد أكدت الإجابات على أن واقع تبني الوكالة لأبعاد المسؤولية الاجتماعية كان مرتفعا، كما تبين الدراسة مدى الاهتمام بتحسين القدرة التنافسية، وفي الأخير تم استخدام الانحدار البسيط لتحديد العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع وخلصنا من خلال تحليل أثر أبعاد المسؤولية الاجتماعية في تحسين القدرة التنافسية أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية والقدرة التنافسية.