Résumé:
تعرضنا في دراستنا هذه إلى أثر تطبيق استراتيجية التمكين في تحسين الأداء بالوكالة التجارية لاتصالات تبسة (اتصالات الجزائر)، وهدفت الدراسة إلى التأكيد على أهمية التمكين في تحقيق أداء أفضل للمؤسسة السابقة الذكر، وكذا توضيح العلاقة بين المتغيرين محل الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا استبيان لجمع البيانات وقد وزع على عينة بلغ حجمها( 47 ) فردا، وقد استرجعنا 40 استبيان، استخدمنا في التحليل الإحصائي للبيانات عدة أساليب تضمنت المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري و تحليل التباين...الخ، وقد توصلنا في دراستنا إلى عدة نتائج أهمها أن متغيرات الدراسة المستقلة التي اعتمدنا عليها في التمكين) تفويض السلطة ، الاتصال الفعال، بناء فرق العمل، التدريب المستمر، و تحفيز العاملين ) لها دور كبير في التأثير على المتغير التابع) الأداء)، إذ وجدنا أن تمكين العاملين تفسر( % 48 ) من التباين في المتغير التابع) الأداء )، كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق إحصائية في اتجاهات المبحوثين حول مستوى تمكين العاملين في الوكالة محل الدراسة تعزى للمتغيرات الشخصية و الوظيفية عند مستوى الدلالة( 0,05 = α)، كذلك توصلنا في دراستنا إلى عدة توصيات من أهمها :تشجيع العاملين على أن يتقبلوا فكرة التمكين، كما قدمنا اقتراحات للمؤسسة محل الدراسة من أجل دعم استراتيجية تطبيق التمكين، مما يؤدي بها إلى الاستمرارية بفعالية وأداء أكثر.