Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز اثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين الخدمة البيداغوجية في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة، حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصال محل اهتمام المؤسسات الاقتصادية بما فيها مؤسسات التعليم العالي لما لها من تأثير على أدائها العام والخاص بصفة عامة وتحسين الخدمة البيداغوجية بصفة خاصة، كما أن تأثيرها يشمل أعضاء هيئة التدريس والقياديين والإداريين والطلبة، وقد تم إجراء الدراسة على مستوى كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير – تبسة- خلال الفترة الممتدة من بداية شهر جانفي إلى غاية شهر أفريل 2017، حيث تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط للكشف عن أثر المتغير المستقل تكنولوجيا المعلومات والاتصال (الانترنت، الحاسوب، مواقع التواصل الاجتماعي) على المتغير التابع الخدمة البيداغوجية وهذا من وجهة نظر الطلبة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها عدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على الخدمة البيداغوجية.