Résumé:
حاولت هذه الدراسة أن تسلط الضوء على الموضوع المعنون بدور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الثقافي خلال حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية التي تطرقنا اليه من عدة زوايا، أولها ضبط الاجراءات المنهجية للدراسة، وفي الاطار النظري حاولت الدراسة التفصيل في الموضوع تارة فيما يخص مواقع التواصل الاجتماعي، وتارة أخرى فيما يخص الوعي الثقافي وذلك بالطرح أهم ما جاء به هذان المتغيران مع استعراض أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بهذا الموضوع في الجانب الميداني.
اذ تهدف هذه الدراسة الى معرفة وتحديد دور مواقع التواصل الاجتماعي -فيسبوك خاصة- في نشر الوعي الثقافي وذلك من خلال مدى مساهمة مساهمته في نشر حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية لذلك قبل بدراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية على عينة من طلبة قسم الإعلام والإتصال والمتكونة من 40 مفردة.
وبناءا على ما سبق اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المعتمد على التحليل للتعمق في هذه الدراسة بغية الوصول الى نتائج معينة، أما عينة الدراسة فقد كانت عينة عشوائية قصدية مستعينين بأداة جمع البيانات المتمثلة في الاستبيان الالكتروني، وعليه فقد خلصنا في دراستنا هذه الى أن: مواقع التواصل الاجتماعي عامة والفيسبوك خاصة يساهم في بناء وعي ثقافي وبضرورة الاطلاع ومتابعة المضامين الثقافية والتأكد من صحتها، كما استنتجنا أن الفايسبوك احتل الصدارة في كونه أكثر المواقع اهتماما بحملة مقاطعة المنتجات الفرنسية، وقد كان له دور بارز في نشر مضمون الحملة وتعرف الناس عليها واكتسابها لشعبية كبيرة.