Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

معالم التحليل النفسي في الإخراج السينمائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لسود, عزيزة
dc.date.accessioned 2022-06-10T18:27:45Z
dc.date.available 2022-06-10T18:27:45Z
dc.date.issued 2021-06-23
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4496
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الموسومة ب"معالم التحليل النفسي في الإخراج السينمائي" إلى إماطة اللثام عن رمزية التحليل النفسي التي يصرح بها أو يضمرها الفيلم السينمائي، اعتمادا على مقاربة "رولان بارث" في التحليل السيميولوجي، التي تستشف الرسائل الضمنية على مستوى أعمق من تلك الطافية على سطح الفيلم، وكان اختيار العينة قصديا كما يفعل من يصوغ البناء البصري، حيث أن فيلم "فارس الظلام" ومن بين عديد الأفلام النفسية المبهرة في السينما العالمية، كان الأنسب لموضوع الدراسة بما يحمله من زخم للظواهر النفسية، والذي يسرد قصة مختل خارج عن القانون يسبب المتاعب لبطل المدينة وحاميها، ليسحب معه في طريقه المظلم المدعي العام الذي يسعى إلى درء الفساد، وقد دفعنا موضوع البحث إلى الاختيار القصدي لثلاثة عشر متتالية وتحليلها وفق منهج المقاربة البارثية بدءا بتقطيعها تقنيا، وصفها تعيينيا وحتى الغوص إلى مستوى ضمني أكثر استتارا ومواراة، المستوى الذي تترسب فيه هدف المخرج من فيلمه، والغاية من استدعاء التحليل النفسي فيها. وقد نجح المخرج "كريستوفر نولان" حسب ما تم استخلاصه من نتائج في الولوج بفيلمه إلى العالم الداخلي، للنفس البشرية بكل دينامياتها وصراعاتها، استعان في ذلك بكل ما يتطلبه الإخراج من مفردات وعناصر بشرية، تقنية، سردية وفنية، وطوع فيه اللغة السينمائية لتناسب هيكل المفاهيم النفسية اللامألوفة، التي كانت مستحيلة التجسيد لولا ثورة الفن الذي لا يؤمن بالسائد والنمطي. وتمكن المخرج من خلال حياكته لرداء قصة مصورة قديمة جدا من إضفاء لمسة نفسية تميزت بالسوداوية في تقديمه للشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع ببراعة محلل نفسي عيادي، والصراع بين البنى النفسية الثلاث(الأنا الأعلى، الأنا،الهو)، وبين غرائز الموت والحياة وكذا عقدة أوديب، بنظرة فرويدية بحتة، حشد فيها كل ما بحوزته لتوضيبه داخل إطار صوري، صاهرا فيه كل خبرته ومهاراته، وقدرات طاقمه الإخراجي. ولما كان الإبداع هو انعكاس للاستبصار الذي يستند عليه التحليل النفسي فقد قدم المخرج فيلمه مرآة لكثير من الظواهر النفسية في دينامياتها الخفية أو الظاهرة، متجاوزا عقبة صعوبة طبع منطلقات علم التحليل النفسي على وسيط فيلمي مادي. en_US
dc.title معالم التحليل النفسي في الإخراج السينمائي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée