Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

شعریة الإضمار في القصیدة الجدیدة دیوان زھرة الرّ مان للشاعر العراقي – مقداد مسعود - أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نبيلة، جدي, كوثر، نصري
dc.date.accessioned 2022-06-14T12:26:48Z
dc.date.available 2022-06-14T12:26:48Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4546
dc.description.abstract لقد بات معروفا أن الخطاب الشعري الحديث - وقد مثلنا له بديوان الشاعر العراقي مقداد مسعود ( ديوان زهرة الرمان أنموذجا )- لم يعد مجرد كلمات وأفكار بسيطة فقط، بل أصبح يشمل عناصر أخرى لا يمكن الوصول إليها إلا بالصبر لفهم النص، وفق التشكيل الخطي الذي ينتقيه الشاعر لنصه، ومن هنا حدث تحول في طريقة تلقي القصيدة المعاصرة التي تُؤثر القراءة الصامتة، مما أوجد مجالا لتوليد هوية بصرية للنصوص ومن ثم أصبحت طريقة كتابة النص تدخل في تحديد معناه وتأطير مساره وقد تجلى التشكيل البصري للنص الشعري الحديث بأشكال مختلفة كالسواد والبياض وما يرتبط بهما من فراغ دلالي وعلامات الترقيم والأشكال الهندسية وتفتيت الدوال . وبناء على هذا جاء بحثنا هذا الموسوم بشعرية الإضمار في القصيدة الجديدة في ديوان زهرة الرمان للشاعر العراقي مقداد مسعود أنموذجا، والذي يقع في مدخل وفصلين ; تناولنا في الدخل الحديث عن الشعرية من حيث المفهوم والمسار التاريخي عند النقاد الغرب والعرب.وخصصنا الفصل الأول للحديث عن شعرية الإضمار في قصائد الديوان من خلال الوقوف على عتبة الغلاف ثم دراسة الشكيل الهندسي للقصيدة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject شعریة، الإضمار، القصیدة، الجدیدة، دیوان، زھرة الرّ مان، العراق، مقداد، مسعود en_US
dc.title شعریة الإضمار في القصیدة الجدیدة دیوان زھرة الرّ مان للشاعر العراقي – مقداد مسعود - أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée