Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

منحى العدمية في شعريات ما بعد الحداثة قراءات تأويلية في نصوص شعرية عربية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عادل، طرشان, بشير، غدايدية
dc.date.accessioned 2022-06-15T14:13:55Z
dc.date.available 2022-06-15T14:13:55Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4569
dc.description.abstract والعدمية بما هي مفهوم سبق أن تبناه الفيلسوف المتشائم الكبير آرتر شوبنهاور فإنها قد أخذت مفهوما جديدا في فلسفة نيتشه حيث طّوعها لرؤيته الإيجابية إيمانا منه بضرورة خلق المفارقة بين حقبتين متصارعتين،متحل الأولى روافد فلسفية عتيقة ت سُلم بالعقل ومركزيته وت بُجل القيم والأخلاق والدين، في حين تتمرد الثانية وتثور بعنف شديد على كل تلك المقدسات والمفاهيم وذلك لخلق الإنسان الخارق الذي يمثل الإرادة والقوة. موجة العدمية أتت على الحابل والنابل حين ألقت بضلالها على كل شيء، وكان الأدب واحدا من المستهدفين، والعدمية بوصفها ركيزة إن لم تكن سمة من سمات ما بعد الحداثة المبشرة بالفوضى والانتهاك، الحاملة بالعبث، وبث اليأس، وزرع التشاؤم في نفس الأديب، هذه المي زة التي وضعت الأدب بين حدين ففيما يمثل الحد الأول الجانب السلبي الذي سلك مسالكه أصحاب النفوس الضعيفة وباتوا ضحية له وسقطوا في فخ الأوهام هروبا من الواقع، في حين قمة الأعمال الإبداعية المنتجة التي ميزت تلك الفترة والتي يحكمها صراع الذوات جعلت من العدمية جانبا إيجابيا و سمة جمالية تميز العمل الإبداعي الأدبي، جدير بالذكر إلى أنّ أولى بصمات العدمية قد تجسدت مع الروائي الفرنسي غوستاف فلوبير. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject منحى، العدمية، شعريات، الحداثة، قراءات، تأويلية، نصوص، شعرية، عربية en_US
dc.title منحى العدمية في شعريات ما بعد الحداثة قراءات تأويلية في نصوص شعرية عربية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée