Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عادل، طرشان, بشير، غدايدية |
|
dc.date.accessioned |
2022-06-15T14:13:55Z |
|
dc.date.available |
2022-06-15T14:13:55Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.citation |
جامعة العربي التبسي تبسة |
en_US |
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4569 |
|
dc.description.abstract |
والعدمية بما هي مفهوم سبق أن تبناه الفيلسوف المتشائم الكبير آرتر شوبنهاور فإنها قد
أخذت مفهوما جديدا في فلسفة نيتشه حيث طّوعها لرؤيته الإيجابية إيمانا منه بضرورة خلق المفارقة
بين حقبتين متصارعتين،متحل الأولى روافد فلسفية عتيقة ت سُلم بالعقل ومركزيته وت بُجل القيم
والأخلاق والدين، في حين تتمرد الثانية وتثور بعنف شديد على كل تلك المقدسات والمفاهيم وذلك
لخلق الإنسان الخارق الذي يمثل الإرادة والقوة.
موجة العدمية أتت على الحابل والنابل حين ألقت بضلالها على كل شيء، وكان الأدب
واحدا من المستهدفين، والعدمية بوصفها ركيزة إن لم تكن سمة من سمات ما بعد الحداثة المبشرة بالفوضى والانتهاك، الحاملة بالعبث، وبث اليأس، وزرع التشاؤم في نفس الأديب، هذه المي زة التي
وضعت الأدب بين حدين ففيما يمثل الحد الأول الجانب السلبي الذي سلك مسالكه أصحاب
النفوس الضعيفة وباتوا ضحية له وسقطوا في فخ الأوهام هروبا من الواقع، في حين قمة الأعمال
الإبداعية المنتجة التي ميزت تلك الفترة والتي يحكمها صراع الذوات جعلت من العدمية جانبا إيجابيا
و سمة جمالية تميز العمل الإبداعي الأدبي، جدير بالذكر إلى أنّ أولى بصمات العدمية قد تجسدت مع
الروائي الفرنسي غوستاف فلوبير. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة العربي التبسي تبسة |
en_US |
dc.subject |
منحى، العدمية، شعريات، الحداثة، قراءات، تأويلية، نصوص، شعرية، عربية |
en_US |
dc.title |
منحى العدمية في شعريات ما بعد الحداثة قراءات تأويلية في نصوص شعرية عربية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée