Résumé:
الجمالية قرينة أمور كثيرة لعل أبرزها الحداثة والتجديد والتفرد الأسلوبي الجمالي المكتنز بالتجليات المدهشة والتأويلي المتناسب والروحي الاستشرافي الإبداعي ، والمتفرد الرمزي الباحث على الانتشاء المتّصف بعذرية التّصور وطفولة الإحساس ، بمعنى أن الخطاب الشعري الذي يتّصف على نحو كلّي بهذه السّمات أو الصّفات سيكون شكلا شعريا مؤدي أداءا جماليا ، ولذلك تميز بها بعض شعراء الحداثة في الشعر العربي المعاصر ، محمود درويش ، السياب ، أدونيس ، نزار قباني و سميح القاسم ، وفي الجزائر زينب الأعرج ، عبد الحميد شكيل ، الأخضر فلوس ، إدريس بوذيبة ، ربيعة جلطي ، عبد الله العشي وعز الدين ميهوبي ، وفي الشعر التونسي مجموعة من الشعراء المجددين صابر العبسى ، نزار الحميدي ، سفيان رجب ، صلاح بن عياد وزهور العربي ، هذه الأخيرة التي اختارت قصيدة النثر مبنية على الرفض ومسكونه بالتمرّد بحثا عن هاجس المغايرة .