Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التعليم المقاولاتي في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات رؤية أساتذة علم المكتبات والمعلومات في جامعة العربي التبسي – تبسة-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حافي سعدي, نصيرة نور الهدى
dc.date.accessioned 2022-06-28T12:38:02Z
dc.date.available 2022-06-28T12:38:02Z
dc.date.issued 2021-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4733
dc.description.abstract تهدف الدراسة الى التعرف على اىم المفاىيم المتعلقة بالتعليم المقاولاتي والتي من شأنو تطوير وتعزيز الفكر المقاولاتي نحو تبني مشاريع مقاولاتية وتنمية روح المسؤولية لدى الطالب الجامعي لدخولو لسوق العمل . وفي ىذا السياق تأتي ىذه الدراسة لتسليط الضوء على الوضع الراىن للتعليم المقاولاتي واىم برامجو المعتمدة والمقاييس التي تشجع عليو في تخصص علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة، ودمجو في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات، لنطرح جملة من التساؤلات ونصل الى مجموعة من النتائج والمقترحات للارتقاء بهذه البرامج وتطبيق مقاربات التكوين النظري على ارض الواقع، وىذا من خلال معرفة اراء ووجهات نظر اساتذة علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة حول دمج التعليم المقاولاتي في برامج التكوين بتخصص علوم المكتبات والمعلومات "التعليم المقاولاتي في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات رؤية اساتذة علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة" عنوان المذكرة التي بين ايدينا والتي تدخل في اطار نيل شهادة الماستر في علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة . تناولت الدراسة في شقها النظري: المقاولاتية، التعليم المقاولاتي امثلة عن نماذج وبرامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات مع ذكر برامج واستراتيجيات التعليم المقاولاتي الى جانب الاشارة الى المضامين الموجودة في المقرارات الدراسية في تخصص علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة، واهمية ىذه المضامين في دعم وتشجيع الطالب نحو تبني مشاريع مقاولاتية . اما في ما يخص الدراسة الميدانية فقد اجريت على مستوى قسم علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة المقدرة ب 31 ، تم توظيف استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات مع اعتماد اسلوب الاحصاء وتحليل البيانات من خلال الاجوبة التي قدمها مجتمع الدراسة . اما النتائج المتوصل اليها فقد جاءت في اغلبيتها وفق الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة، حيث تأكد ان اساتذة علوم المكتبات والمعلومات يدركون مفهوم التعليم المقاولاتي كما يؤكدون الدور الفعال لبرامج التكوين المتعلقة بالتعليم المقاولاتي ومدى نجاعتها وحاجتها للتحيين والتجديد en_US
dc.subject المقاولاتية، التعليم المقاولاتي، برامج، استراتيجيات التعليم المقاولاتي، برامج التكوين، المقرارات الدراسية، اساتذة، المكتبات en_US
dc.title التعليم المقاولاتي في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات رؤية أساتذة علم المكتبات والمعلومات في جامعة العربي التبسي – تبسة- en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée