Résumé:
تناول موضوع دراستنا دور القوائم المرجعية في تطوير الإقتناء بالمكتبات المدرسية وتكمن أهميتها في إبراز مساهمة القوائم المرجعية في ترشيد وتوجيه الإقتناء بالمكتبات المدرسية وتهدف إلى التعرف على مدى دورها في عملية الإقتناء كأداة مرجعية وتم إختيار ثانوية زروقي عمار بمرسط لتكون ميدانا للدراسة داخل المكتبة وبناءًا على هذه الدراسة تم إقتراح رصيد خارجي كقائمة مرجعية كنموذج للإختيار وإقتراحه على المدرسين داخل المؤسسة لمعرفة مدى توافقه مع المناهج الدراسية, ومن ثم إعتمدناها كمعيار خارجي بهدف القياس والتقييم مع مجموعات المكتبة.
ومن أهم النتائج المتحصل عليها خلال هذه الدراسة أن بعض مجموعات المكتبة تشهد نقص كبير في رصيدها كذلك قلة إدراك القيّمون على الإقتناء داخل المكتبة بدورها وأهميتها رغم أن هذه القوائم المرجعية لها دور فعال في عملية التقييم لتطوير مقتنيات المكتبة بغض النظر عن الأساليب الأخرى المعتمدة داخل المكتبة, بالإضافة إلى أن المدرسون بثانوية زروقي عمار بدورهم كمتخصصين يدركون أهمية هذه القوائم المرجعية وهذا راجع إلى خبرتهم في عملية التدريس إلاّ أن القيّمون على الإقتناء لايشاركونهم في عملية الإختيار للمواد التعليمية وكذلك لا يعتمدونها في عملية التقييم, هذا ما أدى إلى إفتقار بعض المجموعات وعدم التوازن لتغطية حاجة ورغبة مستفيديها.