Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور القوائم المرجعية في تطوير الإقتناء بالمكتبات المدرسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عشي, ياسمين
dc.date.accessioned 2022-06-30T13:14:56Z
dc.date.available 2022-06-30T13:14:56Z
dc.date.issued 2021-07-04
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4798
dc.description.abstract تناول موضوع دراستنا دور القوائم المرجعية في تطوير الإقتناء بالمكتبات المدرسية وتكمن أهميتها في إبراز مساهمة القوائم المرجعية في ترشيد وتوجيه الإقتناء بالمكتبات المدرسية وتهدف إلى التعرف على مدى دورها في عملية الإقتناء كأداة مرجعية وتم إختيار ثانوية زروقي عمار بمرسط لتكون ميدانا للدراسة داخل المكتبة وبناءًا على هذه الدراسة تم إقتراح رصيد خارجي كقائمة مرجعية كنموذج للإختيار وإقتراحه على المدرسين داخل المؤسسة لمعرفة مدى توافقه مع المناهج الدراسية, ومن ثم إعتمدناها كمعيار خارجي بهدف القياس والتقييم مع مجموعات المكتبة. ومن أهم النتائج المتحصل عليها خلال هذه الدراسة أن بعض مجموعات المكتبة تشهد نقص كبير في رصيدها كذلك قلة إدراك القيّمون على الإقتناء داخل المكتبة بدورها وأهميتها رغم أن هذه القوائم المرجعية لها دور فعال في عملية التقييم لتطوير مقتنيات المكتبة بغض النظر عن الأساليب الأخرى المعتمدة داخل المكتبة, بالإضافة إلى أن المدرسون بثانوية زروقي عمار بدورهم كمتخصصين يدركون أهمية هذه القوائم المرجعية وهذا راجع إلى خبرتهم في عملية التدريس إلاّ أن القيّمون على الإقتناء لايشاركونهم في عملية الإختيار للمواد التعليمية وكذلك لا يعتمدونها في عملية التقييم, هذا ما أدى إلى إفتقار بعض المجموعات وعدم التوازن لتغطية حاجة ورغبة مستفيديها. en_US
dc.subject : القوائم المرجعية; الإقتناء ;المكتبات المدرسية ;ثانوية زروقي عمار en_US
dc.title دور القوائم المرجعية في تطوير الإقتناء بالمكتبات المدرسية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée