Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

قدرة المكتبات الجامعية على التكيف في ضل الحاجة إلى مصادر المعلومات الإلكترونية والتعليم عن بعد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلامي ملاك, روميسة بسمة
dc.date.accessioned 2022-06-30T14:12:24Z
dc.date.available 2022-06-30T14:12:24Z
dc.date.issued 2021-06-15
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4816
dc.description.abstract من خلال هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على مدى قدرة المكتبة وإمكانياتها على التكيف مع هذه المصادر خاصة وأنها تساهم بالدرجة الأولى في تطوير المكتبات الجامعية وكذلك التعرف عليها كأداة بحث عن المعلومات والتذكير بمدى أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية في دعم التعليم ومساهمتها في البحوث العلمية ومحاولة التعرف على مختلف جوانب هذه الدراسة قمنا بطرح السؤال الإشكالية والمتمثل في: - هل تتوفر المكتبات الجامعية محل الدراسة على إمكانيات التكيف للتعامل مع مصادر المعلومات الإلكترونية؟ - وللتوصل إلى الإجابة على الإشكالية المطروحة اعتمدنا على المنهج الوصفي كمنهج علمي للتقدم في هذه الدراسة، وعلى الإستبيان كأداة أساسية من أدوات البحث العلمي لتوفر علينا جهد تحليل الإجابات إحصائيا ولسهولة إجابة الأفراد العاملين عليها حيث شملت عينة الدراسة الموظفين في مكتبات كليات جامعة العربي التبسي وذلك في كل من المكتبة المركزية ومكتبة العلوم الإنسانية والإجتماعية ومكتبة كلية الآداب واللغات الأجنبية وقد قدر عددهم بـ 35 عاملا. وكنتيجة لما قمنا به توصلنا لمجموعة من النتائج نذكر من بينها ما يلي: - أن مكتبات جامعة العربي التبسي -تبسة- لا تحتوي على مختلف التكنولوجيات الحديثة التي يحتاجها الطلبة عند بحثهم عن المعلومات. - تحتوي المكتبة على العديد من الكوادر البشرية إلا أنهم يحتاجون إلى برامج تكوين متعددة لاكتساب خبرات أكثر فيما يخص التقنيات الحديثة. - الميزانية المقدمة للمكتبات الجامعية غير كافية لتوفير التكنولوجيات الحديثة. en_US
dc.subject المكتبات الجامعية-مصادر المعلومات الإلكترونية-التعليم عن بعد-مكتبات كليات جامعة العربي التبسي-تبسة- en_US
dc.title قدرة المكتبات الجامعية على التكيف في ضل الحاجة إلى مصادر المعلومات الإلكترونية والتعليم عن بعد en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée