Résumé:
عدم إد ا رك تلاميذ الثانوي لأحكام القواعد النحوية.
ميول المتعلمين الى الد ا رسات الأدبية على غ ا رر الشعر والقواعد.
نفور التلاميذ من حصص القواعد النحوية وانعدام المطالعة والانشغال المفرط بالألعاب
الالكترونية وعدم التركيز، هذا ما حال دون المساهمة في التنمية اللغوية لديهم.
طول البرنامج وقلة التطبيقات.
تغلب العامية على الفصحى في بعض حج ا رت التدريس هذا ما أدى الى وجود ثنائية
لغوية يكون لها أثر سلبي في تكوين متعلم غير متمكن لغويا.
انعدام المتابعة من قبل بعض الأساتذة
قلة الحجم الساعي لتعليم قواعد اللغة العربية.
عدم التنوع في إستخدام ط ا رئق التدريس وانتهاج طريقة واحدة.
صعوبة القواعد كمادة في نظر التلاميذ. بعض الأساتذة لا يقومون بالتمهيد في بداية الدرس.
الاعتماد على الوسائل التعليمية التقليدية كالسبورة والكتاب.
وجود الأخطاء النحوية عند أغلب التلاميذ.