Résumé:
. تحديد العلاقة بين الصعوبة النمائية والإعاقة العقلية وتمظه رتها حيث تنشأ الصعوبة
النمائية لدى المع وق عقليا من خلل في الجهاز العصبي المركزي بسبب عوامل عدة
متداخلة، وتجدر الإشارة إلى أنه خلال تشخيص صعوبات التعلم يتم استبعاد الحالات التي
ترجع الصعوبة فيها إلى إعاقة عقلية ، بال تالي يخرجون من دائرة الاستحقاق لخدمات التربية
الخاصة وللخدمة التعليمية والتربوية العلاجية ، ورغم هذا فإنه هناك مدارس خاصة للتكفل
بهم بيداغوجيا بمختلف تصنيفاتهم وحدة إعاقاتهم .