Résumé:
تركز الدراسة في هذا البحث على نظرية التصوير الفني باستخدام النهج النقدي الحديث من خلال دراسات سيد قطب وهي نظرية جديدة وهدفها الرئيسي معرفة تلك المراجع أو الخلفيات النقدية التي عملت على إبراز مجالات الإبداع والجمال الفني في القرآن الكريم وكيف تبلورت هذه الفكرة. بالنسبة له ، استنتاج أن التصوير الفني هو الأداة المفضلة في أسلوب القرآن. تناول الفصل الأول مدى تأثر خبرة قطب بدراسته للقرآن الكريم من خلال مقاربات نقدية (تاريخية ، نفسية ، فنية ، متكاملة) ، بينما تناول الفصل الثاني تحليل الآليات الحرجة (الصورة ، الظلال ، الذوق ، الخيال) ، مع ذكر خصائصه. التصويرية لذلك (الخيال ، التجسيم ، التناسق الفني ، الحياة التخيلية ، الحركة المتجددة) تليها الآفاق (تصوير المعاني العقلية ، مشاهد الطبيعة ، مشاهد القيامة ، النماذج البشرية). في الختام أهم النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة.