Résumé:
موضوع هذه الدراسة هو تدريس قواعد اللغة العربية في السنة المتوسطة الثانية كنموذج ويتكون هذا البحث من فصلين: فصل تناول المفاهيم النظرية والآخر تناول الدراسة في المجال مشكلتها. ما هي أحدث وأنجح طرق تدريس قواعد اللغة العربية؟ وكيف يمكن التيسير لتحقيق الكفاءة المرجوة؟
نظرًا لطبيعة المادة ، ذهبنا إلى الميدان واخترنا للدراسة عينة مكونة من خمسة عشر معلمًا ومائتين وخمسة وثلاثين متعلمًا من خمس مؤسسات تقع في مدينة تبسة ومرسوت ، للوصول إلى الهدف المنشود. استخدمنا كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط واستبانة لمعلمي وتلاميذ هذا المستوى.
توصلنا في هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- توجد طرق عديدة ومختلفة لتدريس قواعد اللغة العربية على المعلم لاختيار أكثرها إنجازًا لتحقيق النتائج المرجوة.
- يجب دمج جميع عناصر العملية التعليمية مع بعضها البعض لضمان حسن سيرها ونجاحها.
- تكمن صعوبات تدريس القواعد في طريقة عرض القاعدة ، وكذلك في كثافة المعلومات التي تتجاوز أحيانًا مستوى قدرات الطالب.