Résumé:
تضمّنت هذه المذكرة موضـوع منهج الانغمـاس اللغوي أسسـه المعرفية الحــديثـة وأصولــه وتجليـاته في التراث العربي دراسة في ضوء علم اللغة التطبيقي، حيث تم التطرق في الجانب النظري إلى طبيعة هـذا المنهـج والإرهـاصـات الأولى لــنشأته وأنـواعـه، وأسسـه، وكـذا مسـتوياته وخـصائصه، وحـضوره في التراث العربي وكذا الدراسات الحديثة ،كآلية تعليمية هادفة في التحصيل اللساني، والذي يقوم في جوهره على دعامتين هما: اللّغة المستهدفة، والفترة الزمنية ليتمكّن المتعلّم من الانغماس في بحر أصوات اللغة المكتسبة وتراكيبها.
وتمّ التطرقفي الجانب التطبيقي إلى واقع الانغماس اللغوي في التّراثالعربي، مقارنةً بالدّراسات الحديثة، وأيضا إلى أهم التجارب التي خاضت ضمار هذا المنهج، والتّي ساهمت بدورها إلى تعميمه.
وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الضّعف اللغوي في تعليم اللغات للناطقين بها، وتعزيز المهارات اللغويّة، كذلك الإفادة منها في حمل المربّين والمعلّمين، على ضرورة محادثة المتعلّم باللّغة الهدف، لغمرهم في البيئة التّعليمية، فلا حصول لملكة لسانية دون بيئتها اللغوية.