Résumé:
هذه المذكرة تتضمن محاولة أكاديمية لدراسة فاعلية ودور الوسائل التعليمية في المنظومة التربوية وكيف تساهم في إنجاح العملية التعليمية وقد اخترنا أن تكون الصورة التعليمية الملونة خير أنموذج لهذه الورقات البحثية من دراستنا هذه، فالصورة هنا تعتبر عنصرا مهما من عناصر الوسيلة التعليمية، إذ ندرجها ضمن الأدوات الفعالة للتعليم فتعين المعلم على تلقين المعلومات وتساعده أيضا بشكل جلي في تنمية قدرات المتعلم الذهنية بحيث تصف له الواقع المعيش بكل حذافيره.
وإن استخدام الصور وتوظيفها في الكتب المدرسية، لم يكن عبثا بل لغايات وأهداف معينة، كما يمكن تحديد هذه الغايات والمقاصد في هدف تربوي يبرز أهمية الصورة في إيضاح المحتويات التعليمية الخاصة باللغة العربية خاصة إذا كانت اللغة عاجزة عن تحقيق المقصود، فتقوم الصور الملونة بتبسيط وتوضيح المفاهيم فتذلل الصعوبات ليحصل الاستيعاب.
وفاعلية الصورة تتجلى في لفت انتباه وجذب المتعلم وتشويقه لما تتميز به الصورة من أشكال جميلة وألوان زاهية ترغب المتعلم في التعلم وترفع لديه درجة التحصيل المعرفي فالصورة عنصر إثارة وتشويق للطفل أكثر من النص المسموع. فهي تساعد المتعلم في تعلم محتويات اللغة العربية بكل يسر بدءا من تمثيل مبانيها على مستوى الأسماء الصفات الأفعال...إلخ