Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

فاعلية الوسائل التعليمية وأثرها في تعليمية اللغة العربية في الطور الابتدائي "الصور الملونة أنموذجا"

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوكاف، بوقفة, نادية، شهرزاد
dc.date.accessioned 2022-07-21T13:59:28Z
dc.date.available 2022-07-21T13:59:28Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5022
dc.description.abstract هذه المذكرة تتضمن محاولة أكاديمية لدراسة فاعلية ودور الوسائل التعليمية في المنظومة التربوية وكيف تساهم في إنجاح العملية التعليمية وقد اخترنا أن تكون الصورة التعليمية الملونة خير أنموذج لهذه الورقات البحثية من دراستنا هذه، فالصورة هنا تعتبر عنصرا مهما من عناصر الوسيلة التعليمية، إذ ندرجها ضمن الأدوات الفعالة للتعليم فتعين المعلم على تلقين المعلومات وتساعده أيضا بشكل جلي في تنمية قدرات المتعلم الذهنية بحيث تصف له الواقع المعيش بكل حذافيره. وإن استخدام الصور وتوظيفها في الكتب المدرسية، لم يكن عبثا بل لغايات وأهداف معينة، كما يمكن تحديد هذه الغايات والمقاصد في هدف تربوي يبرز أهمية الصورة في إيضاح المحتويات التعليمية الخاصة باللغة العربية خاصة إذا كانت اللغة عاجزة عن تحقيق المقصود، فتقوم الصور الملونة بتبسيط وتوضيح المفاهيم فتذلل الصعوبات ليحصل الاستيعاب. وفاعلية الصورة تتجلى في لفت انتباه وجذب المتعلم وتشويقه لما تتميز به الصورة من أشكال جميلة وألوان زاهية ترغب المتعلم في التعلم وترفع لديه درجة التحصيل المعرفي فالصورة عنصر إثارة وتشويق للطفل أكثر من النص المسموع. فهي تساعد المتعلم في تعلم محتويات اللغة العربية بكل يسر بدءا من تمثيل مبانيها على مستوى الأسماء الصفات الأفعال...إلخ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject فاعلية، الوسائل، التعليمية، أثرها، تعليمية، اللغة، العربية، الطور، الابتدائي، الصور، الملونة en_US
dc.title فاعلية الوسائل التعليمية وأثرها في تعليمية اللغة العربية في الطور الابتدائي "الصور الملونة أنموذجا" en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée