Résumé:
تناول هذا البحث دراسة عن تعليمية النحو العربي السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة أنموذجا، بحثا في إشكالية تلقيه وفهمه وصولا إلى الإسهام في العملية التعليمية بصفة عامة، وجاء في مقدمته الأسباب التي دفعتنا إلى اِختيار الموضوع و أهدافه ومنهجه، ثم عرضنا أهم المصادر والمراجع التي تواتر اِستخدامها، أما الفصل الأول فجاء بعنوان تعليمية النحو العربي فتناولنا فيه طرائق تدريس النحو العربي وأسس وشروط تدريس النحو العربي والمناهج المعتمدة في التدريس و أهداف تدريس النحو ومحاولة تيسيره، فجاء الفصل الثاني كدراسة وصفية تحليلية تعرضنا فيه إلى منهج الدراسة وعينة الدراسة ومفهوم الاِستبانة و عرض وتحليل نتائج الاِستبانة الخاصة بالأساتذة والتلاميذ وذيلنا بحثنا بخاتمة تضمن أهم النتائج المتوصل إليها. وفهرس الملاحق والمصادر المراجع وفهرس الموضوعات.