Résumé:
تحظى الرّواية الجزائرية في الوقت الراهن باهتمام بالغ الأهمية، إذ باتت منافسا قويا للروايات العربية الأخرى، والمتأمل في الأسماء الفائزة في الطبعات السابقة بجوائز عربية يوقن أن النصوص المكتوبة بالحرف العربي لا تقل شأناً عن نظيراتها، وخير دليل على ذلك الجوائز المتحصل عليها مؤخرا مثل "نجيب محفوظ"، و"البوكر العربية" و"الشيخ زايد". ومن بين الأسماء التي أردنا أن نختصّها بالدراسة الرّوائي "أمين الزاوي" لما له من أهمية في المجال الإبداعي خاصة نصوصه الأخيرة، ومن بينها روايته المعنونة بـ"الباش كاتب"، ولأنّ السوسيونصية من المناهج التي تتعامل مع النص كواقع اجتماعي وتنظر للنصوص على أنّها منفتحة ومتحاورة مع النصوص الأخرى وتتناص معها لفظًا ومعنى، فقد ارتأينا أن يكون موضوع بحثنا حول الحوارية في رواية "الباش كاتب" لأمين الزاوي أنموذجا، وعليه تناولنا إشكالية مدى توافق رواية "الباش كاتب" مع آليات المنهج السوسيونصي ومدى حضور الحوارية في الرواية ووقفنا النقاط الإبداعية التي خلقها الروائي من خلال انفتاح نصه الروائي على الآخر الإبداعي.