Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شراك, حمزة |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-07T09:46:06Z |
|
dc.date.available |
2022-09-07T09:46:06Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5125 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مشكلات العمل المعرفي للطالب الجامعي في ظل
نظام ل.م.د حیث استهدفت هذه الدراسة عینة مكونة من 230 طالب وطالبة بكلیة العلوم
الإنسانیة والاجتماعیة اختیرو بطریقة عشوائیة طبقیة معتمدین في عملیة جمع البیانات على
الاستبیان الذي تم إعداده من قبل الباحث كما تم الاعتماد في معالجة البیانات على
مجموعة من الاختبارت الإحصائیة: كمتوسط الحسابي والتكرارات واختبار كاف تربیع. أما
في ما یتعلق بمنهج الدراسة فقد تبنت المنهج الوصفي الملائم لمثل هذه الدراسات.
أظهرت نتائج الآتیة:
- یعاني الطالب الجامعي من مشكلات على مستوى البیئة التعلیمیة وهذا ما یعیقه على
التكوین المعرفي خلال مساره الدراسي. ومنه فالبیئة الجامعیة لا ترقى إلى المستوى
المطلوب.
- غالبیة الطلبة یرون بأن مستوى البرامج والمناهج متدني ولا ی رقى إلى حل مشكلات
العمل المعرفي التي یعاني منها الطالب الجامعي. وبالتالي فان الطالب الجامعي یعاني
من مشكلات على مستوى البرامج والمناهج.
- أن هناك تقدیم ید العون ومساعدة الطالب الجامعي خاصة في المرحلة الأخیرة التي
تمس إعداد الطلبة لمشروعهم العلمي أو مذكرة تخرجهم، من خلال الدور الفعال الذي
یقوم به المشرف الأكادیمي من متابعة وتوجیه وتأطیر للإبداع والتطویر في مشروعه
العلمي.
- أن الطالب مازال یتخبط إلى حد ما من مشكلات حول اكتساب المهارات المعرفیة
والمنهجي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.subject |
المشكلات ؛ العمل المعرفي ؛ الطالب الجامعي ؛ نظام ل.م.د ؛ جامعة تبسة |
en_US |
dc.title |
مشكلات العمل المصرفي للطالب الجامعي في ظل نظام ل.م. : د دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée