Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مهارات القائم بالاتصال داخل المديرية المركزية للجامعة وأهميتها في تحفيز العاملين دراسة ميدانية بالمديرية المركزية – جامعة تبسة-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زرفاوي, علي
dc.date.accessioned 2022-09-16T17:15:31Z
dc.date.available 2022-09-16T17:15:31Z
dc.date.issued 2022-06-12
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5262
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة مهارات القائم بالاتصال داخل المديرية المركزية لجامعة العربي التبسي بتبسة وأهميته في تحفيز العاملين فيها دراسة ميدانية، فمن خلال هذه الدراسة اتضح لنا دور وأهمية مهارات القائم بالاتصال في تحسين الأداء الوظيفي داخل المؤسسة الجامعية ومدى استخدام التقنية الحديثة للاتصال في ذلك. ويعد القائم بالاتصال داخل الجامعة - موضوع هذا البحث - أكثر الأشخاص ممارسة لعملية نقل واستقبال المعلومات بين مختلف المستويات، فهو يعتبر حسب نموذج عالم الاجتماع الأمريكي "هارولد لاسويل" جزءا مهما ولا غنى عنه في العملية الاتصالية. لذا يحتاج القائم بالاتصال في المديرية المركزية للجامعة الوقت والإمكانيات والرعاية التامة من الإدارة العليا حتى يستطيع رسم ووضع الخطط والبرامج الاتصالية على أكمل وجه. كما تحتاج الإدارة العليا لأن تعلم أن ممارسة الاتصال بشكل تقليدي ليست في صالح المؤسسة وأن سوق العمل والمنافسة تتطلب ضرورة التطور والتغيير على جميع الأصعدة. ومن أجل الإجابة على الإشكالية والتساؤلات الفرعية قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، كما قمنا باختيار عينة محاولين بذلك أن تكون ممثلة للمجتمع الأصلي للدارسة، أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا الاستبيان وقد وزع على 30 فردا من المديرية المركزية لجامعة العربي التبسي-تبسة. وقد تبين من خلال نتائج هذه الدراسة أن هناك معوقات تعرقل السير الحسن للاتصال والحد من مهارات القائم به، ولهذا وجب العمل على معالجتها للحد منها ولتفعيل الاتصال داخل الجامعة بشكل جيد. en_US
dc.title مهارات القائم بالاتصال داخل المديرية المركزية للجامعة وأهميتها في تحفيز العاملين دراسة ميدانية بالمديرية المركزية – جامعة تبسة- en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée