Résumé:
تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تحسين بعض المهارات الأساسية لنشاط كرة اليد للطور المتوسط فوجدنا أن للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تحسين مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد كما أن لهذا التوع من التدريس أثر إيجابي على تحسين مهارة التنطيط، التصدي والتصويب في نشاط كرة اليد حيث اعتمدنا على هذا المنهج كونه الأكثر مناسبة لهذه الدراسة حيث استعمل الباحث أداة جمع البيانات والاستبيان والاختبارات البدنية والقياسات الجسمية على عينة قدرها 80 تلميذ في الطور المتوسط في بلديتي بئر مقدم وبوخضرة.
يمكننا القول أن سبب تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في ما يخص تعلم المهارات الثلاث (التنطيط، التصدي والتصويب) في نشاط كرة اليد يعود إلى خصائص ومميزات التعلم التعاوني.
الكلمات المفتاحية: التدريس، أسلوب التعلم التعاوني، المهارات الأساسية، كرة اليد.