Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور الاتصال غير الرسمي في حل الأزمة في المؤسسة الاقتصادية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عياشي زيادي, شيماء مروى
dc.date.accessioned 2022-09-20T23:16:05Z
dc.date.available 2022-09-20T23:16:05Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5348
dc.description.abstract لقد جاءت هذه الدراسة كمحاولة لتوضيح دور الاتصال الغير رسمي في حل الأزمة داخل مؤسسة سونلغاز تبسة خاصة أن معظم بل إن لم نقل كلها أصبحت بحاجة لحسن تسيير الإدارة بطريقة فعالة تسودها اتصالات بين كافة المواطنين، وهدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى معرفة مدى قدرة الاتصال الغير رسمي بمختلف أشكاله واتجاهاته في توفير الحلول المناسبة وذات قدرة عالية في إدارة الأزمات التي تواجهها المؤسسة وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز تبسة. حيث بحثنا عن إجابة لتساؤلنا الرئيسي والذي تضمن كذلك أسئلة فرعية والتي مفادها دور الاتصال الغير رسمي في حل الأزمة. وقد وضعنا المنهج الوصفي المعتمد على التحليل لأنه الأكثر والأنسب لموضوع دراستنا لكونه يساعد على وصف الوظائف والأدوار التي يقوم بها الاتصال الغير رسمي في إدارة الأزمة إلى جانب مجموعة من أدوات البحث العلمي وقد تمثلت في المقابلة والاستمارة أما العينة فقد اخترنا عينة وفي محاولة للإجابة عن التساؤل الرئيسي قسمنا هذه الدراسة إلى جانب نظري وجانب تطبيقي حيث احتوى الجانب النظري على ثلاث فصول تمثلت في الفصل الأول ألا وهو الإطار المنهجي لموضوع الدراسة والفصل الثاني بعنوان الاتصال الغير رسمي في المؤسسة الاقتصادية، تضمن مبحثين الأول خاص بمفهوم الاتصال الغير رسمي والمبحث الثاني خاص بالجماعات الغير رسمية أما الفصل الثالث كان بعنوان إدارة الأزمة في المؤسسة الاقتصادية كذلك تضمن مبحثين الأول المؤسسة الاقتصادية والثاني إدارة الأزمة في المؤسسة، أما الجانب التطبيقي فقد اشتمل على فصلين الأول بعنوان الإجراءات المنهجية للدراسة أما الثاني فكان لمناقشة وتحليل نتائج الدراسة. ولخصت الدراسة إلى مجموعة نتائج أن الاتصال الغير رسمي يلعب دور مهم في المؤسسة  أهم مسارات الاتصال التي يعتمدها العمال هو الاتصال غير الرسمي.  مؤسسة سونلغاز لها صعوبات (خلافات، مشاكل، صراعات).  أن الاتصال غير الرسمي له دور في حل الأزمة.  أن أهم وسائل الاتصال التي تستخدم في إدارة الأزمات هي الاتصال الشفوي.  أن مهارات الاتصال تلعب دور مهم في حل الأزمات. وقد أوصلت الدراسة بـ:  العمل على وضع إجراءات كافية لإدارة الأزمة داخل المؤسسة الاقتصادية.  العمل على تدعيم هذا النوع من الاتصال داخل المؤسسة الاقتصادية. en_US
dc.title دور الاتصال غير الرسمي في حل الأزمة في المؤسسة الاقتصادية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée