Résumé:
يتناول هذا البحث في شقه النظري الرواية متعددة الأصوات و مقوماتها، التي أسس لها (باختين) من خلال تحليله للخصائص الفنية والجمالية لأعمال ( دوستويفسكي) ؛ وهي نوع أدبي مميز يبحث في شعرية الرواية عبر كيفية جديدة في تفسير الواقع من زوايا عدة تضم إيديولوجيات ووجهات نظر مختلفة ومتراكبة في آن واحد، ولا تقف عند وجهة نظر واحدة ، تعتمد على أساس التنوع الاجتماعي واللغوي وتباين الأصوات وأنماط الوعي المستقلة ، في ظل حياد الكاتب، كما تتفاعل وتتحاور فيها مجموعة خطابات متقاطعة ذات أساليب مختلفة ما يمنح القارئ حقه في اختيار موقفه ونظرته.
أما عن الجانب التطبيقي لبحثنا، حاولنا من خلاله تلمس مقولة (باختين) في نص"أنا وحاييم"، (للحبيب السائح)، وقد وجدنا فيه أهم شروط الرواية متعددة الأصوات، وحيث تتميز هذه الرواية موضوع الدراسة، أنها وضحت من جهة فكرة التعايش رغم الاختلاف الأيديولوجي، ومن جهة أخرى سياسة المستعمر المستبد ومقاومته في شكل صراع طبقي إيديولوجي.