Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تعدد الأصوات في رواية أنا و حاييم للحبيب سائح.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مريان، طبيب, بثينة، منار
dc.date.accessioned 2022-09-21T14:34:40Z
dc.date.available 2022-09-21T14:34:40Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5375
dc.description.abstract يتناول هذا البحث في شقه النظري الرواية متعددة الأصوات و مقوماتها، التي أسس لها (باختين) من خلال تحليله للخصائص الفنية والجمالية لأعمال ( دوستويفسكي) ؛ وهي نوع أدبي مميز يبحث في شعرية الرواية عبر كيفية جديدة في تفسير الواقع من زوايا عدة تضم إيديولوجيات ووجهات نظر مختلفة ومتراكبة في آن واحد، ولا تقف عند وجهة نظر واحدة ، تعتمد على أساس التنوع الاجتماعي واللغوي وتباين الأصوات وأنماط الوعي المستقلة ، في ظل حياد الكاتب، كما تتفاعل وتتحاور فيها مجموعة خطابات متقاطعة ذات أساليب مختلفة ما يمنح القارئ حقه في اختيار موقفه ونظرته. أما عن الجانب التطبيقي لبحثنا، حاولنا من خلاله تلمس مقولة (باختين) في نص"أنا وحاييم"، (للحبيب السائح)، وقد وجدنا فيه أهم شروط الرواية متعددة الأصوات، وحيث تتميز هذه الرواية موضوع الدراسة، أنها وضحت من جهة فكرة التعايش رغم الاختلاف الأيديولوجي، ومن جهة أخرى سياسة المستعمر المستبد ومقاومته في شكل صراع طبقي إيديولوجي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject الحوارية، تعدد لغات، حياد الكاتب، مناجاتية، تعدد الأصوات en_US
dc.title تعدد الأصوات في رواية أنا و حاييم للحبيب سائح. en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée