Résumé:
تعالج الدراسة الحالية موضوع "اتجاهات طلبة نحو خدمات الإرشاد والتوجيه وعلاقتها بالعنف المدرسي"بثانويات بلدية العقلة ولاية تبسة خلال الموسم الدراسي 2022/2021.
ولقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجود اختلافات في اتّجاهات طلبة التعليم الثانوي نحو خدمات الإرشاد والتوجيه السائدة في مؤسساتهم راجعة إلى متغيّرات (الجنس، المؤسسة المدرسية، تلقي/عدم تلقي خدمات الإرشاد والتوجيه) وإن كان لهذه الاتجاهات علاقة دالة إحصائيا بالعنف السائد في هذه المؤسسات.
ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، من خلال تطبيق أداة الاستبيان المعدة من طرفنا بعد الاطلاع على العديد من الدراسات والأبحاث التي استعملت مقاييس لنفس الغرض، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين تم تطبيقها على العينة الأساسية والتي بلغت(112) تلميذا وتلميذة، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية النسبية، حيث تمت معالجة الفرضيات باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب العلاقة.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها تمخضت الدراسة عن النتائج التالية:
• لا توجد اختلافات في اتّجاهات طلبة التعليم الثانوي نحو خدمات الإرشاد والتوجيه السائدة في مؤسساتهم راجعة إلى متغيّر الجنس.
• لا توجد اختلافات في اتّجاهات طلبة التعليم الثانوي نحو خدمات الإرشاد والتوجيه السائدة في مؤسساتهم راجعة إلى متغيّر المؤسسة المدرسية.
• لا توجد اختلافات في اتّجاهات طلبة التعليم الثانوي نحو خدمات الإرشاد والتوجيه السائدة في مؤسساتهم راجعة إلى متغيّر تلقي/عدم تلقي خدمات الإرشاد والتوجيه.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين اتجاهات طلبة التعليم الثانوي نحو خدمات الإرشاد والتوجيه السائدة في مؤسساتهم ومستوى العنف السائد فيها.