Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعلي العقون, حسين جلال |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-21T20:48:22Z |
|
dc.date.available |
2022-09-21T20:48:22Z |
|
dc.date.issued |
2022-06 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5387 |
|
dc.description.abstract |
تمثل هدف هذه الدراسة في الكشف عن دور مستشار التوجيه تجاه الحد من ظاهرة التنمر المدرسي وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه ، وقد إنطلقنا من التساؤل التالي :
- هل لمستشار التوجيه دور في التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي ؟
حيث تمحور البحث حول ثلاث فرضيا فرعية تمثلت في :
يؤثر إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ.
يمكن للدور الاجتماعي والثقافي الذي يلعبه مستشار التوجيه أن يحد من ظاهرة التنمر في المحيط المدرسي.
يهتم مستشار التوجيه برصد ومعالجة مختلف أشكال التنمر المدرسي إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ.
و قد توصلنا إلى عدة نتائج كان أهمها :
• أن الإشراف و المتابعة الدائمة لمستشار التوجيه يعزز من التواصل المستمر بينه و بين التلاميذ ، كما ينمي جانب الوعي لديهم بأهمية وظيفة مستشار التوجيه في حياتهم المدرسية ، و ضرورة توعية التلاميذ بتقديم معلومات حول التنمر ومخاطره عليهم من خلال الحصص الإعلامية في الأقسام وأثناء المداومات.
• بروز الأثر الإيجابي للدور الإجتماعي و الثقافي في التقليل من حدة التنمر داخل المحيط المدرسي ، حيث تمثل في مساعدة التلاميذ على التكيف و التأقلم مع البيئة المدرسية المجتمعية المحيطة بها .
• أن المقابلات الفردية والإرشاد الجماعي والتكفل النفسي التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي تساعد في علاج التلاميذ المتنمرين وتنمي الإيجابية لديهم. |
en_US |
dc.title |
دور مستشار التوجيه والارشاد في التقليل من ظاهرة التنمر المدسي – من وجهة نظر مستشاري التوجيه |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée