Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور مستشار التوجيه والارشاد في التقليل من ظاهرة التنمر المدسي – من وجهة نظر مستشاري التوجيه

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعلي العقون, حسين جلال
dc.date.accessioned 2022-09-21T20:48:22Z
dc.date.available 2022-09-21T20:48:22Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5387
dc.description.abstract تمثل هدف هذه الدراسة في الكشف عن دور مستشار التوجيه تجاه الحد من ظاهرة التنمر المدرسي وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه ، وقد إنطلقنا من التساؤل التالي : - هل لمستشار التوجيه دور في التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي ؟ حيث تمحور البحث حول ثلاث فرضيا فرعية تمثلت في :  يؤثر إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ.  يمكن للدور الاجتماعي والثقافي الذي يلعبه مستشار التوجيه أن يحد من ظاهرة التنمر في المحيط المدرسي.  يهتم مستشار التوجيه برصد ومعالجة مختلف أشكال التنمر المدرسي إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ. و قد توصلنا إلى عدة نتائج كان أهمها : • أن الإشراف و المتابعة الدائمة لمستشار التوجيه يعزز من التواصل المستمر بينه و بين التلاميذ ، كما ينمي جانب الوعي لديهم بأهمية وظيفة مستشار التوجيه في حياتهم المدرسية ، و ضرورة توعية التلاميذ بتقديم معلومات حول التنمر ومخاطره عليهم من خلال الحصص الإعلامية في الأقسام وأثناء المداومات. • بروز الأثر الإيجابي للدور الإجتماعي و الثقافي في التقليل من حدة التنمر داخل المحيط المدرسي ، حيث تمثل في مساعدة التلاميذ على التكيف و التأقلم مع البيئة المدرسية المجتمعية المحيطة بها . • أن المقابلات الفردية والإرشاد الجماعي والتكفل النفسي التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي تساعد في علاج التلاميذ المتنمرين وتنمي الإيجابية لديهم. en_US
dc.title دور مستشار التوجيه والارشاد في التقليل من ظاهرة التنمر المدسي – من وجهة نظر مستشاري التوجيه en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée