Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الاحتراق الوظيفي الناجم عن غموض الدور كمشكلة إرشادية لدى مستشاري التوجيه الارشاد المدرسي والمهني بولاية تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حساين سمايلي, إيمان محمد لمين
dc.date.accessioned 2022-09-21T20:51:15Z
dc.date.available 2022-09-21T20:51:15Z
dc.date.issued 2022-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5388
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة ''الاحتراق الوظيفي الناجم عن غموض الدور كمشكلة إرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية تبسة'' إلى تحديد مستوى الاحتراق الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد والكشف عن الغموض الذي يتجلى المهام المقررة لديهم وما يخلفه هذا الاحتراق من آثار سلبية على صحتهم ونفسيتهم ودافعيتهم نحو العمل، وتم اختيار عينة مكونة من 10 مستشارين توجيه والإرشاد بمدينة تبسة. واستخدام الباحثان المنهج الوصفي لأنه أكثر المناهج ملائمة كما أنه يدرس الظاهرة كما هي في الواقع ويهتم بوصفها وتحليلها بدقة، ولجمع البيانات تم استخدام استمارة استبيان مكونة من (34) بند، ومن النتائج المتحصل عليها من خلال هذه الدراسة نجد:  معاناة مستشاري التوجيه والإرشاد من الاحتراق الوظيفي بمستوى عالي.  وجود غموض حول المهام المسندة لمستشاري التوجيه والإرشاد.  وجود أعمال إدارية مكثفة لدى مستشاري التوجيه تبعدهم عن المهام الإرشادية والمتابعة.  انخفاض مستوى الإنجاز لدى مستشاري التوجيه بسبب العمل في أكثر من مؤسسة تعليمية. en_US
dc.title الاحتراق الوظيفي الناجم عن غموض الدور كمشكلة إرشادية لدى مستشاري التوجيه الارشاد المدرسي والمهني بولاية تبسة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée