Résumé:
لم تقتصر الخدمات الإرشادية على العادين بل اتسع نطاقها لتشمل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة،لذلك استهدفت الدراسة الحالية التطرق إلي واقع إرشاد فئة الصم و البكم بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ببكارية وقد حملت عنوان:
( دور المراكز الخاصة في إرشاد تلاميذ المرحلة الابتدائية من فئة الصم البكم )، للوقوف على مدى صحة الفرضية العامة للدراسة :( تؤدي مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بكارية دورا في إرشاد التلاميذ الصم و البكم على التكيف المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين بذات المدرسة ).
وقد اتخذت الدراسة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الموضوع حيث تكونت العينة القصدية من30 مفحوصا بين (معلم ومربي و مرشد) ، يكوّنون الفريق التربوي و النفسي بالمدرسة ، كما كان الاستبيان هو أداة جمع البيانات ومنه أسفرت النتائج بعد تحليلها و مناقشتها عن فعالية الخدمات الإرشادية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ببكارية في مساعدة التلميذ الأصم و الأبكم على التكيف مع المعلم وزملائه والمنهاج الدراسي مما يثبت أن للخدمات الإرشادية النفسية دورا هاما في مواكبة الخدمات التربوية و البيداغوجية وهو ما يؤسس للتكيف المدرسي و الاجتماعي الذي لابد من تحسينه بإضفاء أكثر وظيفية و فاعلية بتوظيف نظم حديثة كالرقمنة لإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة تضم إحصاءات عن الخدمات والبرامج المتاحة، وكذلك مختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيع المعلومات بشأن الإعاقات و الأحوال المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة.