Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين قلق المستقبل المهني ( كمشكلة ارشادية ) وتقدير الذات لدى طلبة السنة الثانية ماستر ارشاد وتوجيه ،وكذلك الفروق بين هذه المتغيرات في ضوء متغير الجنس ، وذلك باتباع المنهج الوصفي على عينة قصدية قوامها (40) طالب من قسم علم النفس كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة العربي التبسي - تبسة –، وقد تم استخدام استبيان قلق المستقبل المهني من اعداد الطالبتين ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث ، كما تمت معالجة البيانات باستعمال برنامج الحزمة الاحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSSv25)، وقد تم التوصل للنتائج التالية :
- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين قلق المستقبل المهني وتقدير الذات لدى طلبة السنة ثانية ماستر ارشاد وتوجيه .
- مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة السنة الثانية ماستر ارشاد وتوجيه مرتفع .
- مستوى تقدير الذات لدى طلبة السنة الثانية ماستر ارشاد وتوجيه مرتفع .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استبيان قلق المستقبل المهني لدى طلبة السنة ثانية ماستر ارشاد وتوجيه تعزى لمتغير الجنس .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس تقدير الذات لدى طلبة السنة ثانية ماستر ارشاد وتوجيه تعزى لمتغير الجنس .