Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تصورات اساتذة التعليم الثانوي لخدمات مستشار التوجيه والارشاد.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحفارة دقايشي, نذير هالة
dc.date.accessioned 2022-09-21T21:37:13Z
dc.date.available 2022-09-21T21:37:13Z
dc.date.issued 2022-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5396
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات أساتذة التعليم الثانوي لخدمات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي، حيث تمحورت إشكاليتها حول طبيعة التصورات السائدة لدى أساتذة التعليم الثانوي حول خدمات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي بثانوياتهم، ونتجت عنها فرضية رئيسية تقول باختلاف تصورات أفراد العينة حول الموضوع، إضافة إلى ثلاث فرضيات فرعية فحواها على الترتيب تشكل النواة المركزية لتصورات الأساتذة من ثلاثة محاور متداخلة بين مهام إرشادية، مهام توجيهية ومحور خاص بالعمل الإداري ومهام أخرى يغلب عليها الإيحاء الإيجابي، بينما تمثلت الفرضيتان الجزئيان الثانية والثالثة على الترتيب في وجود فروق في تصورات الأساتذة تعزى لمتغير الجنس وأخرى افترضت وجود تأثير لمتغير الأقدمية على تصورات الأساتذة. تمت الإجابة على التساؤل الرئيسي من خلال تقنية الشبكات الترابطية مع عينة من أساتذة التعليم الثانوي بهدف جمع البيانات المشكلة لمضمون تصورات الأساتذة، إضافة إلى تقنية الاستمارة التمييزية التي بُنِيت بنودها من عبارات الشبكات الترابطية التي جُمِعَتْ من الأساتذة حيث وُزِّعَت الاستمارة التمييزية على الأساتذة لتحديد البناء التنظيمي لمحتوى تصورات الأساتذة. تضمنت عينة الدراسة 17 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم عشوائيا من ثانويتي هواري بومدين ومساني لعجال بمدينة تبسة، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مع الاعتماد على مؤشرات القولبة النمطية، الحيادية، والقطبية والتكرارات كإجراءات إحصائية لمعالجة البيانات بالإضافة إلى تطبيق اختبار كاي2 للتحقق من فرضيات الدراسة، والتي تبينت صحتها كلها. en_US
dc.subject التصورات – الخدمات الارشادية – مستشار التوجيه والارشاد. en_US
dc.title تصورات اساتذة التعليم الثانوي لخدمات مستشار التوجيه والارشاد. en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée