Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير التنمر على المسار الدراسي لتلاميذ الطور المتوسط بمتوسطة إبراهمي التابعي ببلدية الشريعة-ولاية تبسة-
الجانب النظري فقد قمنا بتحديد تساؤلات الدراسة، كما تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم مع طبيعة الموضوع، وكذلك قمنا بتحديد مجالات الدراسة المكاني، البشري، الزمني، وتم الاعتماد على الإستبيان و المقابلة و الملاحظة و الوثائق كأدوات جمع البيانات ثم معالجتها إحصائيا، وذلك باستخدام أسلوبين الكمي و الكيفي في تفريغ و تحليل البيانات وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: التنمر من الأخلاق السلبية، التلاميذ في طور المتوسط عرضة للتنمر عليهم من قبل زملائهم، التنمر غير مرتبط بجانب واحد فقط، عدم ردع التنمر يجعله يصبر عادة سيئة متأصلة في التلميذ
وقد أوصت الدراسة بعدم السماح للتلاميذ ان يتنمروا على بعضهم البعض، التنشئة الأسرية الجيدة تمنح التلميذ ثقة في النفس لمواجهة التنمر، الإبقاء على المدرسة كمكان لنشر الطاقة الإيجابية ومكان للعلم والتعلم وليس للتفرقة بين التلاميذ