Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف الفرص التي توفرها كتب الرياضيات المدرسية المستخدمة في التعليم الثانوي الجزائري لممارسة النمذجة الرياضية ,والتعرف على أحدث ما توصلت إليه البحوث التعليمية العالمية المتعلقة بمفهوم النمذجة الرياضية وتطبيقاتها, ومقارنته مع ماهو مقرر في المنهاج المدرسي الجزائري. وكان من ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه لم نجد أي أثر يذكر لأي استفادة وبأي شكل من الأشكال من نتائج احدث البحوث التعليمية المتعلقة بالموضوع. كما أن المناهج التعليمية الجزائرية لم تعط لهذا الموضوع القدر الكافي من الاهتمام (رغم أن وثائق الإصلاح والمناهج المعاصرة تقر بأهمية النمذجة الرياضية وتطبيقاتها) وهذا من خلال الحجم الساعي المخصص لهذا الموضوع , بالإضافة إلى أن النموذج المقرر في المنهاج المدرسي الجزائري لا يرقى للمستوى المطلوب الذي كان يجب أن يكون عليه هذا المفهوم (النمذجة الرياضية)،و نقص التطبيقات المتعلقة بهذا الموضوع. كما لم تخصص الجهات المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية الجزائرية أي دورات تدريبية للمعلمين على مثل هكذا مفاهيم رياضية صعبة، كذلك معاهد تكوين المعلمين(المدارس العليا للأساتذة) لم تعنى بهذا الموضوع.
الكلمات المفتاحية:النمذجة الرياضية , الديداكتيك , نظرية اداة-موضوع , حل المشكلات , كفاءة النمذجة, الكتاب المدرسي , المنهاج الجزائري , البحوث التعليمية , تعليم الرياضيات في الجزائر.