Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

النمذجة الرياضية في التعليم الثانوي – دراسة ديداكتيكية -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غنيات, سالم
dc.contributor.author محرز, الياس
dc.date.accessioned 2021-11-16T08:47:47Z
dc.date.available 2021-11-16T08:47:47Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/556
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف الفرص التي توفرها كتب الرياضيات المدرسية المستخدمة في التعليم الثانوي الجزائري لممارسة النمذجة الرياضية ,والتعرف على أحدث ما توصلت إليه البحوث التعليمية العالمية المتعلقة بمفهوم النمذجة الرياضية وتطبيقاتها, ومقارنته مع ماهو مقرر في المنهاج المدرسي الجزائري. وكان من ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه لم نجد أي أثر يذكر لأي استفادة وبأي شكل من الأشكال من نتائج احدث البحوث التعليمية المتعلقة بالموضوع. كما أن المناهج التعليمية الجزائرية لم تعط لهذا الموضوع القدر الكافي من الاهتمام (رغم أن وثائق الإصلاح والمناهج المعاصرة تقر بأهمية النمذجة الرياضية وتطبيقاتها) وهذا من خلال الحجم الساعي المخصص لهذا الموضوع , بالإضافة إلى أن النموذج المقرر في المنهاج المدرسي الجزائري لا يرقى للمستوى المطلوب الذي كان يجب أن يكون عليه هذا المفهوم (النمذجة الرياضية)،و نقص التطبيقات المتعلقة بهذا الموضوع. كما لم تخصص الجهات المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية الجزائرية أي دورات تدريبية للمعلمين على مثل هكذا مفاهيم رياضية صعبة، كذلك معاهد تكوين المعلمين(المدارس العليا للأساتذة) لم تعنى بهذا الموضوع. الكلمات المفتاحية:النمذجة الرياضية , الديداكتيك , نظرية اداة-موضوع , حل المشكلات , كفاءة النمذجة, الكتاب المدرسي , المنهاج الجزائري , البحوث التعليمية , تعليم الرياضيات في الجزائر. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject النمذجةالرياضية,اداةموضوع,الديداكتيك,حلالمشكلات,كفاءةالنمذجة ,الكتاب المدرسي,المنهاجالمدرسي,البحوث التعليمية ,تعليم الرياضيات في الجزائر en_US
dc.subject Modélisation mathématique, didactique, théorie objet-outil, résolution de problèmes, efficacité de la modélisation, manuel scolaire, curriculum algérien, recherche pédagogique, enseignement des mathématiques en Algérie en_US
dc.subject Mathematicalmodeling, didactics, object-tooltheory, problemsolving, efficiency of modeling, textbook, Algerian curriculum, educationalresearch, teaching of mathematics inalgeria en_US
dc.title النمذجة الرياضية في التعليم الثانوي – دراسة ديداكتيكية - en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée