Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
برشي, دلال |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-27T15:45:18Z |
|
dc.date.available |
2022-09-27T15:45:18Z |
|
dc.date.issued |
2022-06-11 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5571 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة لمعرفة الأبعاد الدلالية لظاهرة السحر التي تحملها الدراما التلفزيونية الجزائرية من خلال مضامينها ولقد وقع الاختيار على فيلم "يد لساحرة" لكونه أحد الأفلام التي تناولت هذه الظاهرة، والذي يحمل بين ثناياه جملة من الرسائل الشكلية والضمنية التي تناولها، وكذا معرفة الأبعاد الإجتماعية التي تضمنها هذا الفيلم، حيث اعتمد على منهج التحليل السيميولوجي كونه الأمثل لهذه الدراسة، ليكشف ما وراء السطور ويدرس العلاقة بين الدال والمدلول في إطار السياق السوسيوثقافي.
وكانت العيّنة القصدية العمدية هي العيّنة المختارة لهاته الدراسة بإختيار تسعة (9) متتاليات من الفيلم الذي بثّ على التلفزيون الجزائري عام 1991؛ بالإعتماد على الملاحظة العلمية كأداة من أدوات جمع البيانات بهدف الحصول على إجابات ونتائج حول الأسئلة المطروحة ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- تضمن فيلم يد الساحرة جملة من الدلالات الصريحة والضمنية التي عالجت ظاهرة السحر.
- ظاهرة السحر والأنواع المتحدث عنها في الفيلم بهدف جلب العريس، التفريق، المداواة، المحبة، كف أذى الزوج عن زوجته، تتطابق مع تلك المعتمدة عليها في الواقع الاجتماعي، وأكثرها شيوعا إلى جانب أنواع أخرى.
ساهم التوفيق بين الرسالة الأيقونية والرسالة الألسنية في فيلم يد الساحرة في ترسيخ فكرة لدى المشاهد وبالتالي محاولة خلق الوعي حول أضرار الممارسات السحرية وبأن أضرارها أكثر من نفعها. |
en_US |
dc.subject |
الأبعاد الدلالية، ظاهرة السحر، الدراما التلفيزيونية الجزائرية، الفيلم التلفيزيوني، التحليل السيميولوجي. |
en_US |
dc.title |
الأبعاد الدلالية لظاهرة السحر في الدراما التلفيزيونية الجزائرية دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم يد لساحرة -انموذجا-. |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée