Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مسعي دريد, عفاف آمال |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-27T16:02:47Z |
|
dc.date.available |
2022-09-27T16:02:47Z |
|
dc.date.issued |
2022-06-16 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5576 |
|
dc.description.abstract |
تهدف دراستنا السميولوجية الموسومة بعنوان: صورة الهوية الثقافية في السينما الثورية الجزائرية - دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم الشيخ بوعمامة - للمخرج بن عمر بختي الى إبراز الجوانب الظاهرة والخفية وذلك من خلال مختلف الدلالات الشكلية والأيقونية واللغوية لصورة الهوية الثقافية في الفيلم، و لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على منهج التحليل السميولوجي من خلال توظيف مقاربة رولان بارث في تحليل الصور المتحركة، وذلك باستخدام عينة قصدية تمثلت في عشرة متتاليات، وتوصلنا الى أهم النقاط الرئيسية:
- حمل فيلم الشيخ بوعمامة جملة من الدلالات التعيينية التي أعطت لمسة جمالية فنية وإبداعية، بالإضافة إلى أنها عبرت عن أحداث المادة الفيلمية بصورة واقعية.
- قدم الفيلم دلالات تضمينية تمثلت في جملة من الأبعاد الدينية، الثقافية، الإجتماعية ساهمت في تثبيت عناصر الهوية الثقافية الجزائرية.
- رسم فيلم الشيخ بوعمامة صورة ذهنية إيجابية عن الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري. |
en_US |
dc.subject |
الصورة السنمائية، الهوية الثقافية، السينما الثورية الجزائرية، التحليل السميولوجي. |
en_US |
dc.title |
صورة الهوية الثقافية في السينما الثورية الجزائرية - دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم الشيخ بوعمامة - |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée