Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

صورة الهوية الثقافية في السينما الثورية الجزائرية - دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم الشيخ بوعمامة -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مسعي دريد, عفاف آمال
dc.date.accessioned 2022-09-27T16:02:47Z
dc.date.available 2022-09-27T16:02:47Z
dc.date.issued 2022-06-16
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5576
dc.description.abstract تهدف دراستنا السميولوجية الموسومة بعنوان: صورة الهوية الثقافية في السينما الثورية الجزائرية - دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم الشيخ بوعمامة - للمخرج بن عمر بختي الى إبراز الجوانب الظاهرة والخفية وذلك من خلال مختلف الدلالات الشكلية والأيقونية واللغوية لصورة الهوية الثقافية في الفيلم، و لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على منهج التحليل السميولوجي من خلال توظيف مقاربة رولان بارث في تحليل الصور المتحركة، وذلك باستخدام عينة قصدية تمثلت في عشرة متتاليات، وتوصلنا الى أهم النقاط الرئيسية: - حمل فيلم الشيخ بوعمامة جملة من الدلالات التعيينية التي أعطت لمسة جمالية فنية وإبداعية، بالإضافة إلى أنها عبرت عن أحداث المادة الفيلمية بصورة واقعية. - قدم الفيلم دلالات تضمينية تمثلت في جملة من الأبعاد الدينية، الثقافية، الإجتماعية ساهمت في تثبيت عناصر الهوية الثقافية الجزائرية. - رسم فيلم الشيخ بوعمامة صورة ذهنية إيجابية عن الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري. en_US
dc.subject الصورة السنمائية، الهوية الثقافية، السينما الثورية الجزائرية، التحليل السميولوجي. en_US
dc.title صورة الهوية الثقافية في السينما الثورية الجزائرية - دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم الشيخ بوعمامة - en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée