Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

ظاهرة العنف في الألعاب الإلكترونية. دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من ملصقات الألعاب الإلكترونية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رشاش عمارة, وئام صوفيا
dc.date.accessioned 2022-09-27T16:06:01Z
dc.date.available 2022-09-27T16:06:01Z
dc.date.issued 2022-06-16
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5577
dc.description.abstract لقد تطرقنا في هذه الدراسة إلى إشكالية تتمثل في معرفة الأبعاد السيميولوجية لظاهرة العنف من خلال الألعاب الإلكترونية، حيث تعتبر من الأدوات المؤثرة على نفسية اللاعب وتنمية الروح العنيفة لديه من خلال محتوى الصور، وعليه قمنا بصياغة التساؤل الرئيسي التالي: ماهي الأبعاد السيميولوجية لظاهرة العنف من خلال أغلفة الألعاب الإلكترونية؟ وتهدف هذه الدراسة إلى فتحها مجالا للبحث وتشخيص أبعاد وعوامل ظاهرة العنف في أغلفة الألعاب الإلكترونية إذ لم يتم تناولها من قبل وبالعتماد على منهج التحليل السيميولوجي بمقاربة "مارتين جولي" بعد اختيارنا لعينة قصدية متكونة من ستة أغلفة ألعاب إلكترونية تحتوي على العنف، أما فيما يحص أدوات جمع البيانات فكانت الملاحظة والتحليل السيميولوجي للوصول إلى أبرز الدلالات والإيحاءات التي تحتوي عليها الأغلفة. وفي الأخير توصلت هذه الدراسة إلى أن أغلفة وصور الألعاب الإلكترونية لها دور في التأثير على متلقي اللعبة وزيادة العنف والعدوانية لديه، وتحليلها سيميولوجيا أسفر على أن رموزها وبنيتها وأيقوناتها لها دلالات لمحتوى ومضمون اللعبة العنيف. en_US
dc.subject التحليل السيميولوجي؛ الأبعاد السيميولوجية؛ ظاهرة العنف؛ الألعاب الإلكترونية؛ أغلفة الألعاب الإلكترونية. en_US
dc.title ظاهرة العنف في الألعاب الإلكترونية. دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من ملصقات الألعاب الإلكترونية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée