Résumé:
انطلقت الد ا رسة الحالیة من التساؤل الرئیسي الذي مفاده: هل البیئة الاجتماعیة والإحباط
یؤدیان بالم ا رهقین إلى سلوك العنف اللفظي في الوسط المدرسي (الثانوي)؟ وللإجابة علیه
وضعت الطالبتان تساؤلان فرعیین
التساؤل الأول هل الشعور بالإحباط لدى الم ا رهق في المدرسة یؤدي إلى ممارسة العنف
اللفظي؟
التساؤل الثاني هل البیئة الاجتماعیة التي یعیش فیها الم ا رهق تدفعه إلى ممارسة العنف
اللفظي؟
استخدمنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي من خلال اعتمادنا على المنهج الكیفي في اختیار
میدان الد ا رسة، واستخدام المقابلة كأداة للد ا رسة في عرض وتحلیل معطیاتها، وقد استخدمت هذه
الد ا رسة العینة القصدیة التي قدرت ب 20 تلمیذ مستخرجة من مجتمع مفترض من ثانویة محمود
الشریف بالشریعة، وقد استخلصنا من هذه الد ا رسة مجموعة من النتائج أهمها:
- أن الإحباط یؤثر على سلوك التلامیذ ویؤدي إلى ممارسة العنف اللفظي.
- البیئة الاجتماعیة تساهم في اكتساب التلامیذ لمثل هكذا ألفاظ سیئة.
- الرفقة السیئة تؤثر على التلامیذ وهي عامل من عوامل اكتساب العنف اللفظي.
- ممارسة العنف اللفظي منذ الصغر لدى التلامیذ خاصة لدى الذكور