Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

العنف اللفظي لدى المراهقين في الوسط الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الوافي بوطالب, فايزة بريزة
dc.date.accessioned 2022-09-28T20:20:24Z
dc.date.available 2022-09-28T20:20:24Z
dc.date.issued 2022-07
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5657
dc.description.abstract انطلقت الد ا رسة الحالیة من التساؤل الرئیسي الذي مفاده: هل البیئة الاجتماعیة والإحباط یؤدیان بالم ا رهقین إلى سلوك العنف اللفظي في الوسط المدرسي (الثانوي)؟ وللإجابة علیه وضعت الطالبتان تساؤلان فرعیین التساؤل الأول هل الشعور بالإحباط لدى الم ا رهق في المدرسة یؤدي إلى ممارسة العنف  اللفظي؟ التساؤل الثاني هل البیئة الاجتماعیة التي یعیش فیها الم ا رهق تدفعه إلى ممارسة العنف  اللفظي؟ استخدمنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي من خلال اعتمادنا على المنهج الكیفي في اختیار میدان الد ا رسة، واستخدام المقابلة كأداة للد ا رسة في عرض وتحلیل معطیاتها، وقد استخدمت هذه الد ا رسة العینة القصدیة التي قدرت ب 20 تلمیذ مستخرجة من مجتمع مفترض من ثانویة محمود الشریف بالشریعة، وقد استخلصنا من هذه الد ا رسة مجموعة من النتائج أهمها: - أن الإحباط یؤثر على سلوك التلامیذ ویؤدي إلى ممارسة العنف اللفظي. - البیئة الاجتماعیة تساهم في اكتساب التلامیذ لمثل هكذا ألفاظ سیئة. - الرفقة السیئة تؤثر على التلامیذ وهي عامل من عوامل اكتساب العنف اللفظي. - ممارسة العنف اللفظي منذ الصغر لدى التلامیذ خاصة لدى الذكور en_US
dc.subject العنف الفظي، الإحباط، البیئة الاجتماعیة، الم ا رهقة. en_US
dc.title العنف اللفظي لدى المراهقين في الوسط الثانوي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée