Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خمايسية قسطل, ابراهيم نبيل |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-28T20:34:26Z |
|
dc.date.available |
2022-09-28T20:34:26Z |
|
dc.date.issued |
2022-07-03 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5660 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان إهمال الأبناء من طرف الأسرة يؤدي بالضرورة إلى جنوحهم في الوسط المدرسي، وما إذا كان نقص الرقابة الوالدية إتجاه الأبناء والإهمال الأسري في الجانب العاطفي والتعليمي والصحي يؤدي أيضا إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، ولتحقيق هذه الأهداف قسمت الدراسة إلى ثلاث فصل: فصل متعلق إشكالية البحث وإطاره المنهجي، وفصل متعلق بالجانب النظري للدراسة، وفصا متخصص بالجانب الميداني للدراسة
وعلى هذا الأساس قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من مجتمع الدراسة والمتمثلة في أساتذة إكمالية بوتيغان محمد والبالغ عددهم (40) والأولياء المنخرطين في جمعية أولياء التلاميذ والبالغ عددهم (60) والذين لديهم علاقة بموضوع الدراسة والبالغ عددهم 60 فردا، إذ إعتمدت هذه الدراسة على المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي قصد الإجابة على الإشكالية المطروحة والتأكد من صحة الفرضيات، ولأجل ذلك قمنا بالإعتماد على إستمارة الإستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتحليل بإستخدام الجداول البسيطة والدوائر والأعمدة البيانية بإستعمال برنامج معالج الجداول (Excel).
وقد توصلت الدراسة إلى أن للإهمال الأسري تأثير على جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، كما أن إهمال الأبناء من طرف الأسرة يؤدي بالضرورة إلى جنوحهم في الوسط المدرسي، وأن نقص الرقابة الوالدية إتجاه الأبناء يؤدي إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، ويؤدي الإهمال الأسري أيضا في الجانب العاطفي والتعليمي والصحي إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي؟ |
en_US |
dc.subject |
الإهمال الأسري، جنوح الأحداث، الوسط المدرسي |
en_US |
dc.title |
الإهمال الأسري وعلاقته بجنوح الأحداث في الوسط المدرسي –دراسة ميدانية بإكمالية بوتيغان محمد |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée