Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الإهمال الأسري وعلاقته بجنوح الأحداث في الوسط المدرسي –دراسة ميدانية بإكمالية بوتيغان محمد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خمايسية قسطل, ابراهيم نبيل
dc.date.accessioned 2022-09-28T20:34:26Z
dc.date.available 2022-09-28T20:34:26Z
dc.date.issued 2022-07-03
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5660
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان إهمال الأبناء من طرف الأسرة يؤدي بالضرورة إلى جنوحهم في الوسط المدرسي، وما إذا كان نقص الرقابة الوالدية إتجاه الأبناء والإهمال الأسري في الجانب العاطفي والتعليمي والصحي يؤدي أيضا إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، ولتحقيق هذه الأهداف قسمت الدراسة إلى ثلاث فصل: فصل متعلق إشكالية البحث وإطاره المنهجي، وفصل متعلق بالجانب النظري للدراسة، وفصا متخصص بالجانب الميداني للدراسة وعلى هذا الأساس قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من مجتمع الدراسة والمتمثلة في أساتذة إكمالية بوتيغان محمد والبالغ عددهم (40) والأولياء المنخرطين في جمعية أولياء التلاميذ والبالغ عددهم (60) والذين لديهم علاقة بموضوع الدراسة والبالغ عددهم 60 فردا، إذ إعتمدت هذه الدراسة على المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي قصد الإجابة على الإشكالية المطروحة والتأكد من صحة الفرضيات، ولأجل ذلك قمنا بالإعتماد على إستمارة الإستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتحليل بإستخدام الجداول البسيطة والدوائر والأعمدة البيانية بإستعمال برنامج معالج الجداول (Excel). وقد توصلت الدراسة إلى أن للإهمال الأسري تأثير على جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، كما أن إهمال الأبناء من طرف الأسرة يؤدي بالضرورة إلى جنوحهم في الوسط المدرسي، وأن نقص الرقابة الوالدية إتجاه الأبناء يؤدي إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي، ويؤدي الإهمال الأسري أيضا في الجانب العاطفي والتعليمي والصحي إلى جنوح الأحداث في الوسط المدرسي؟ en_US
dc.subject الإهمال الأسري، جنوح الأحداث، الوسط المدرسي en_US
dc.title الإهمال الأسري وعلاقته بجنوح الأحداث في الوسط المدرسي –دراسة ميدانية بإكمالية بوتيغان محمد en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée