Résumé:
هدفت دراستنا الحالية ،إلى معرفة تمثلات النخبة الجامعية نحو الوعي بالجريمة البيئة في المجتمع وذلك من خلال التعرف على تصورات الأستاذ الجامعي نحو مستوى وعي أفراد المجتمع بالجريمة البيئية و دور الأستاذ الجامعي في تنمية الوعي بمخاطر الجريمة ، الى جانب التقصي عن الطريقة الأمثل للوقاية من الجرائم البيئية من خلال رأي الأستاذ الجامعي ،وأيضا تمثلات الأستاذ الجامعي نحو مصادر الأكثر تأثيرا لتنمية الوعي إتجاه الجريمة البيئية في المجتمع .
ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي و باستخدام اده الاستبيان موزعة على (16) أستاذ جامعي .
بعد تحليل نتائج الدراسة تبين لنا، أن الأستاذ الجامعي يتصور أن لإفراد المجتمع مستوى وعي مقبول بمخاطر الجريمة البيئة و ان له دراية معرفية بمختلف القوانين المتعلقة بالبيئة وحمايتها ،أماعن دور الأستاذ الجامعي في تنمية الوعي فهي إيجابية نسبيا ، ويستخدم في ذلك وسائل متنوعة لتحقيق هذا الهدف، كأسلوب الحوار و النقاش و نشر المقالات العلمية و المشاركة في الأيام الدراسية مع المشاركة في الحصص التلفزيونية و الإذاعية التي تتناول موضوعات الجريمة البيئية ، أما عن تمثلات الأستاذ الجامعي اتجاه الطرق الأمثل للوقاية من الجرائم البيئة فكانت بدرجة إيجابية متمثلة في أساليب وقائية و ردعية ومعرفية ، اما عن تمثلات الأستاذ الجامعي نحو مصادر الأكثر تأثيرا في تنمية الوعي بمخاطر الجريمة البيئة ، فكانت متمثلة في مؤسسات التنشئة الاجتماعية من و سائل الإعلام و الاتصال ،الأسرة، المدرسة و الجامعة .