Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان وضعف مستويات الطلبة، وإذا كانت الإجراءات الصارمة التمييز الإمتحانات تؤثر إلى لجوء الطلبة إلى إستعمال الألفاظ السوقية والتأديبية داخل قاعات الامتحان في الوسط الجامعي. وما إذا كانت للعوامل الفيزيقية دور في ظهور العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان في الوسط الجامعي وسولا إلى أهم وأبرز الحلول المناسبة القضاء على ظاهرة العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان في الوسط الجامعي. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها قمنا بتصميم إستبانة مكونة من
23 سؤالا بين مفتوح ومغلق، كما إستخدمنا الملاحظة من أجل إبراز الإطار الزمني للدراسة، أما مجتمع الدراسة فتمثل في كل الطلبة والطالبات على مستوى كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية لجامعة العربي التبسي، حيث تم إختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية، والتي بلغ حجمها 120 مفردة من أصل 3202، وبعد جمع البيانات تم تحليلها بإستعمال الأدوات الإحصائية المناسبة
عن طريق التحليل الكمي والكيفي بإستخدام الجداول البسيطة وبرنامج معالجة الجداول Excel
وتوصلت الدراسة إلى أن العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان يرجع إلى ضعف مستويات الطلبة ، وتؤثر الإجراءات الصارمة التسيير الإمتحانات إلى لجوء الطلبة إلى إستعمال الألفاظ السوقية والتأديبية داخل قاعات الإمتحان في الوسط الجامعي ، كما أن للعوامل الفيزيقية دور في ظهور العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان في الوسط الجامعي ، وتكمن أهم الحلول المناسبة للقضاء على ظاهرة العنف اللفظي داخل قاعات الإمتحان في الوسط الجامعي في إنتهاج أساليب تربوية وتعليمية ونفسية التهيئة الطالب للإمتحان.