Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مواقع التواصل الاجتماعي وانحراف الفتيات: التيك توك و الواتس آب نموذجًا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمارني ملاك, فايزة صبرين
dc.date.accessioned 2022-09-28T22:25:07Z
dc.date.available 2022-09-28T22:25:07Z
dc.date.issued 2022-06-09
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5682
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وانحراف الفتيات-تيك توك وواتس آب نموذجًا-" تمحورت مشكلة الدراسة حول أكثر أشكال الانحراف لدى الفتيات تداولًا عبر هذه المواقع وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية: 1/ ما هي الدوافع الكامنة وراء استخدام الفتاة لهذه المواقع؟ 2/ ما هي عادات وأنماط استخدام الفتاة موقعي التيك توك والواتس آب لدى الفتاة المنحرفة؟ 3/ هل أدت مضامين هذه المواقع إلى خلق سلوكات انحرافية لدى الفتاة؟ وقد هدفت إلى ما يلي: • توضيح كيفية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الأخلاقية للفتاة. • الكشف عن الأسباب الحقيقية الدافعة إلى انحراف الفتيات. • محاولة التعرف على أنماط وعادات استخدام الفتاة لهذه الفتاة. وأُجريت هذه الدراسة على عينة من الفتيات المنحرفات على موقعي التيك توك والواتس آب، وعينة إضافية تمثلت في 29 فيديو يتضمن سلوك منحرف كنموذج لأشكال الانحراف على هذه المواقع. وفي هذا المسعى استخدمنا منهج تحليل المضمون، تم تحديده بأسلوب العينة القصدية، ولبلوغ نتائج البحث استخدمنا أداتي الملاحظة والمقابلة لجمع البيانات. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: ✓ أغلب مفردات العينة يمتلكن حساب خاص على هذه المواقع، وأكثرهن استخداما لها هن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 24 و 31 سنة. ✓ من بين الدوافع التي تجعل الفتاة تمارس السلوك المنحرف على موقعي التيك توك والواتس آب نجد: + حب الشهرة والتقليد. + الغياب التام للرقابة الأسرية. + المشاكل النفسية والاجتماعية... وغيرها. ✓ تحول مواقع التواصل الاجتماعي إلى وسيلة لإشباع الرغبات ومساحة تلويث القيم والمعايير والضوابط ونشر السلوك المنحرف بين الفئات الشبابية. en_US
dc.subject انحراف، فتاة، التيك توك، الواتس آب en_US
dc.title مواقع التواصل الاجتماعي وانحراف الفتيات: التيك توك و الواتس آب نموذجًا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée